قانون المعاش المبكر 2022 .. مكافأة نهاية الخدمة وأهم شروط المعاش المبكر التخطي إلى المحتوى

قانون المعاش المبكر 2022 عاد من جديد ليحتل أحاديث الجميع، خاصة بعد أن تم مناقشته في البرلمان المصري، ومناقشة قانون الخدمة المدنية 81 لعام 2016، والذي يعتبر الأهم من حيث إعطاء العاملين في الحكومة الحق في الخروج معاش مبكر قبل سن الستين، وكذلك العديد من الامتيازات الأخرى التي نص عليها القانون والأحكام الخاصة به.

المعاش المبكر 2022
المعاش المبكر 2022

قانون المعاش المبكر 2022

عاد قانون المعاش المبكر 2022  إلى  ساحة الحوار من جديد بعد أن تم مناقشته في البرلمان المصري وخاصة مناقشة الموضوعات المتعلقة بمكافئة نهاية الخدمة خاصة لمن خرجوا من الخدمة قبل سن الستين، وحسب قانون الخدمة المدنية رقم 81 للعام 2016، الذي منح الموظفين في القطاع الحكومي العدد من المميزات، ومن أهم المميزات التي تم تقديمها للمتقدمين هو ما نصت عليه المادة 181 من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الخدمة المدنية، والتي تتعلق بأنه يجب على الموظف التقدم إلى إدارة الموارد البشرية في جهة العمل بطلب كتابي.

ويجب أن يوضح في هذا الطلب الكتابي رغبة الموظف في الإحالة إلى المعاش المبكر، وذلك وفقًا لأحكام المادة رقم 70 من القانون، وبالتالي على جهة العمل أن تلتزم بإثبات التاريخ الذي ورد فيه الطلب من الموظف، ومن ثم يتم عرض اطلب على السلطة المختصة، ويرفق فيه مذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته.

موعد صرف المعاشات يونيو 2022

هل ترغب في الخروج معاش مبكر؟

إن كنت من الراغبين في الخروج معاش مبكر فهناك عدد من الامتيازات المهمة التي يمنحها قانون الخدمة المدنية، واللائحة التنفيذية المفسرة له، ومن هذه الامتيازات التالي:

  • لابد أن يكون العامل أقل من 60 عام
  • ويملك العامل الحق في الحصول على العلاوة الخاصة – يشترط توافر شروط استحقاقها-
  • كذلك لابد أن تقوم جهة العمل بإخطار جهة صرف المعاش
  • في حالة كانت العلاوة أقل من زيادة المعاش، تتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بين العلاوة والمعاش وذلك وفقًا للائحة الخدمة المدنية.
  • بينما في حالة تساوت العلاوة مع الزيادة في المعاش أو تزيد عنها فلا تصرف له أي زيادة في المعاش- إلا لدى الموظفين الذين بلغوا سن الستين واستحقوا المعاش بشكل طبيعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.