نظام التقاعد الجديد 2022 – 1443 في السعودية "تعرف علي" البنود وأهم التعديلات نظام التأمينات الاجتماعية 2022 التخطي إلى المحتوى

تعديلات نظام التقاعد الجديد الذي قامت جريدة أم القري بالمملكة بنشر تفاصيل هذه التعديلات على مختلف الأنظمة التأمينات الاجتماعية أو المدني، وأيضًا نظام التبادل بين كل من النظام العسكري والمدني، وأيضًا نظام التأمينات، وذلك على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، وقد أوضحت عدد من البنود الخاصة بالنظام الجديد في المملكة ١٤٤٣-٢٠٢٢.

تعديلات نظام التقاعد الجديد

جاءت بنود وتعديلات نظام التقاعد الجديد ١٤٤٣-٢٠٢٢ كالتالي:

  • في حالة انتهاء خدمة الموظف، ولم يصل الي المدة التي تمكنه من الحصول على المعاش، وان يتم صرف المكافأة له بقيمة ١٤٪ من قيمة المرتب الذي يتم تقاضيه كل عام حسب السنوات التي قضاها في العمل.
  • أن كان الموظف قد قام بإنهاء خدمته بعد تقديمه الاستقالة أو تم فصله يتم حساب قيمة المكافأة ب ١٠٪ من قيمة المرتب عن كل عام من سنوات الخدمة.
  • يتم صرف المكافأة وفق المواد ١٨,٢٣ من النظام عن الوصول إلي سن ٦٠ عام أو الوفاة اب منهما قد سبق الآخر.
  • في حال انتهاء مدة عمل الموظف دون أن تستكمل المدة ليس له الحق في المعاش قبل بلوغه ١٠ سنوات، وقد وصل إلي ٦٠ عام ففي هذه الحالة يحصل على المعاش بالكامل.
  • في حالة كون الخدمة تقل عن ٥ سنوات، وتم وصول الموظف ٦٠ عام من حقه ضم فترة اعتبارية.
  • يجب عدم تجاوز هذه المدة الاعتبارية بعد أن يتم ضم سنوات إليها عن ١٠ سنوات.

نظام التأمينات الاجتماعية

تم إجراء عدد من التعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية حيث يستطيع المواطن في حالة مغادرة العمل الحصول على دفعة من المعاش دون أن يصل الي ٦٠ عام، وأيضًا يستحق المعاش كامل في حالة العجز الكلي، وذلك وفق ما تحدده اللائحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.