توقعات بثبات سعر الفائدة البنك المركزي خلال اجتماع الغد بعد قرار الفيدرالي الأمريكي التخطي إلى المحتوى

سعر الفائدة البنك المركزي المصري أصبح شغل شاغل العديد من المواطنين؛ حيث غدًا الخميس يعقد اجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري بعد إصدار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرار بزيادة سعر الفائدة بنسبة 0.75 نقطة مئوية.

توقعات بتثبيت سعر الفائدة البنك المركزي

يترقب المواطن المصري واختلفت آراء المحللين وبنوك الاستثمار قرار البنك المركزي الذي سوف يصدر خلال اجتماعه غدًا الخميس بشأن أسعار الفائدة؛ حيث تتباين التوقعات بين تثبيتها أو رفعها بنسبة تتراوح ما بين 0.5% و1%.

وكان آخر قرار للبنك المركزي في اجتماعه الأخير برفع أسعار الفائدة بنسبة 3%؛ حيث تتراوح أسعار الفائدة على الادخار بنسبة 11.25% بينما نسبة الفائدة على الإقراض بنسبة 12.25%.

ويتوقع عدد من بنوك الاستثمار مثل اتش سي ويلتون المالية أن خلال اجتماع غد الخميس سوف يصدر قرار بثبات سعر الفائدة البنك المركزي.

توقعات بثبات ورفع سعر الفائدة البنك المركزي بعد قرار الفيدرالي الأمريكي
توقعات بثبات ورفع سعر الفائدة البنك المركزي بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

وأوضحت يلتون في مذكرة اليوم أن رفع أسعار الفائدة سوف يؤثر بالكامل على التضخم حيث تستغرق وقت لظهور أثرها في السوق؛ لذلك يتوقع أن البنك المركزي سوف يثبت أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبلة، وسوف تكون كما هي دون أي تغيير للحد من معدلات التضخم في ظل حالة عدم اليقين بالوقت الراهن.

وأكدت إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية على الرأي السابق، مضيفة أن معدلات التضخم في الاقتصاد المصري كانت أقل من التوقعات حيث بلغت 13.5% في الشهر الماضي في حين كان متوقعًا لها 14%؛ ولذلك سوف يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة الحالية.

وترجح الآراء السابقة أن البنك المركزي سبق البنك الفيدرالي برفع سعر الفائدة بنسبة 3% خلال اجتماعاته الماضية، وعليه أن يتأنى في إصدار قرار زيادة جديدة.

وصرح محمد أبو باشا كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرمس ثبات سعر الفائدة البنك المركزي خلال اجتماعه غدًا؛ لأنه قد يتأنى قبل صدور قرار جديد بالزيادة في انتظار لمعرفة تأثير قراراته الأخيرة بزيادة أسعار الفائدة فضلًا عن انتظاره نتائج المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد.

والجدير بالذكر أنه عدد من البنوك المركزية في الدول العربية مثل البحرين والإمارات والسعودية والأردن قد رفعت سعر الفائدة عقب قرار مجلس الاحتياطي الأمريكي بزيادة سعر الفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.