موعد العيد الكبير في السعودية ٢٠٢٢ – ١٤٤٣ أعلنت عنه المحكمة العليا السعودية عقب تحري هلال شهر ذي الحجة عند غروب شمس اليوم الموافق 29 ذي القعدة – و29 يونيو الجاري، مؤكدًا أن غدًا يوم الخميس غرة شهر ذي الحجة.

موعد العيد الكبير في السعودية ٢٠٢٢ – ١٤٤٣

كشف بيان المحكمة العليا السعودية أن عيد الأضحى المبارك سوف يوافق يوم السبت 9 يوليو المقبل؛ وذلك عقب استطلاع هلال ذي الحجة مساء اليوم 29 يونيو الجاري في جميع أنحاء المملكة، والتأكد من رؤيته.

وكانت الحسابات الفلكية في العديد من الدول الإسلامية رجحت أن يكون السبت 9 يوليو المقبل أول أيام عيد الأضحى؛ حيث بدأت العديد من الدول الإسلامية شهر ذي القعدة 1443هـ يوم 1 يونيو الجاري مما جعل استطلاع هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 29 يونيو الجاري.

موعد العيد الكبير في السعودية
موعد العيد الكبير في السعودية

موعد عيد الأضحى 2022 بجميع الدول الإسلامية

تعتمد الدول الإسلامية في جميع بقاع العالم على استطلاع هلال ذي الحجة؛ لأنها الدولة الوحيدة التي تتحرى الهلال من أجل مسؤولية بدء مناسك الحج أحد أركان الإسلام في أراضيها، وتتضمن هذه المناسك المقدسة مثل وقفة عرفات.

وتوقعت الحساب الفلكي لتقويم أم القري أن غرة شهر ذي الحجة يوافق يوم الخميس 30 يونيو الجاري، مما جعل يوم وقفة عرفات يوم 8 يوليو المقبل ويوم عيد الأضحى 9 يوليو المقبل.

وتوقع الدكتور عبد المسند رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية “تسميات” عن موعد العيد الكبير في السعودية فلكيًا أن مساء يوم 28 يونيو الجاري سوف يكون غروب القمر عند الساعة 06:48 مساءً بينما تغرب الشمس عند الساعة 07:07 مساءً، موضحًا الفرق بين غروب القمر من غروب الشمس 19 دقيقة فقط وفي ذلك الوقت لا يوجد في السماء أي هلال ليشاهد طبقًا لأفق مكة المكرمة.

وأضاف عبد المسند بعد ذلك يحدث الاقتران بين القمر والشمس في تمام الساعة 05:52 صباح يوم 29 يونيو، وبعدها ولادة هلال ذي الحجة، فيكون هذا اليوم متمم لشهر ذي القعدة حيث سيظل هلال ذي الحجة مساء يوم 29 يونيو في سماء مكة لمدة 32 دقيقة.

وتابع عبد المسند أن يوم الخميس 30 يونيو الجاري هو أول أيام شهر ذي الحجة، وبذلك يكون يوم الجمعة 8 يوليو هو يوم عرفة، والسبت 9 يوليو يوم عيد الأضحى المبارك في جميع الدول الإسلامية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.