مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك 2022 يبدأ المسلمين بالبحث عن أفضل أدعية يوم عرفة لما لهذا اليوم من ثواب كبير وعظيم كما وضحنا لنا الرسول الكريم “صل الله عليه وسلم”، كما يعتبر الدعاء من الأعمال الصالحة التي يستحب أن يرددها المسلمين خاصة في يوم عرفة، وذلك لقول الرسول “صلى الله عليه وسلم” «خير الدعاء، دعاء يوم عرفة»، سنوضح لكم صيغ متنوعة من أفضل أدعية الخاصة بيوم عرفة.

أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة

أفضل أدعية يوم عرفة

وقال الشيخ “عبد الحميد الأطرش” رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر إنّ من أدعية يوم عرفة المعروفة المنقولة عن الرسول الكريم “صل الله عليه وسلم” في قوله: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

وأكمل حديثه قائلا: أنّه روي عن الفضل بن عباس رضي الله عنهما: أفاضَ رسولُ اللَّهِ من عرفاتٍ، ورِدفُهُ أسامةُ بنُ زيدٍ فجالت بِهِ النَّاقةُ، وَهوَ رافعٌ يديْهِ لا تجاوزانِ رأسَه، فما زالَ يسير على هينتِهِ حتَّى إنتهى إلى جَمعٍ.

أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة

كما أوضح أنّ ثواب صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وأستشهد بما جاء عن أسامة بن زيد قال: كنتُ رديفَ النبي صلّى اللَّه عليه وسلم بعرفاتٍ، فرفعَ يديْهِ يدعو فمالت بِهِ ناقتُهُ فسقطَ خطامُها فتناولَ الخطامَ بإحدى يديْهِ وَهوَ رافعٌ يدَهُ الأخرى.

أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة

وقد بينت دار الإفتاء المصرية أن يوم عرفة مِن أفضل الأيام، وذلك لما قَالَتْه عَائِشَةُ “رضي الله عنها” إِنَّ رَسُولَ اللهِ “صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ” قَالَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ الله فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ». رواه مسلم (1348).

أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة

أدعية أخرى ليوم عرفة

سنعرض عليكم عدد من أدعية ليوم عرفة وندعوا الله أن يتقبل مننا ومنكم الدعاء والصيام.

  • اللهم أنقلني من ذلّ المعصية إلى عزّ الطاعة، وإكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، وأغفر لي من الشر كله، وأجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به عليّ وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين».
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.