حرص قانون الخدمة المدنية على تحديد الإجازات الإستثنائية مدفوعة الأجر المختلفة والتي تراعي بعض الحالات الخاصة بين موظفي الجهاز الإداري للدولة، وذلك بسبب عدم كفاية الرصيد الأساسي للإجازات مدفوعة الأجر التي حددتها القانون، ومع حلول العام المالي الجديد 2022- 2023 في بداية الأول من شهر يوليو الجاري، حيث كثر التساؤلات حول الإجازة الإستثنائية للحوامل لعام 2022، وهي واحدة من الحالات التي أصبحت تحت بنود نص قانون الخدمة المدنية الجديد الصادر برقم 81 لسنة 2016 الذي يعمل على تنظيم أوضاع العاملين بالجهاز الإداري بالدولة والذي بالغ عددهم 5 ملايين موظف في الدولة.

الإجازة الإستثنائية للحوامل
الإجازة الإستثنائية للحوامل

تنظيم الإجازة الإستثنائية للحوامل 2022

وبحسب نصوص مواد قانون الخدمة المدنية، هناك الإجازة الإستثنائية للحوامل التي تعتبر إجازة مدفوعة الأجر أو ما يطلق عليها إجازة «الوضع» وتكون مدتها 4 أشهر فقط وتستحقها الموظفة بالحكومة والجهاز الإداري للدولة الحامل، وذلك بحد أقصى ثلاثة مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية في الدولة.

الإجازة الإستثنائية للحوامل
الإجازة الإستثنائية للحوامل

طريقة الحصول على إجازة الوضع

وقد حدد القانون طريقة للحصول على الإجازة الاستثنائية للحوامل ومدتها، حيث إنها تبدأ في اليوم التالي من الوضع، كما يمكن الحصول على هذه الإجازة قبل مدة شهر من التاريخ المتوقع للوضع وذلك بناء على طلب تقدمه الموظفة «الحامل» مع إرفاق تقرير من المجلس الطبي المختص.

ومن جانب أخر فقد تصل مدة الإجازات الإستثنائية مدفوعة الأجر إلى عدة أشهر خلال العام في حالات معينة ومحددة من المجلس المختص الذي يحدد الإجازة، كما أوضح نص المادة 52 من قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية وهي مثل:

  1. يستحق الموظف إجازة لمدة سهر ولو لمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية وذلك لأداء فريضة الحج.
  2. إذا كان الموظف مريض بمرض مُعدٍ فيستحق إجازة للمدة التى يحددها المجلس الطبي المختص.
الإجازة الإستثنائية للحوامل
الإجازة الإستثنائية للحوامل
  1. إذا أصيب الموظف إصابة عمل يستحق إجازة للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص، مع مراعاة كافة أحكام قانون التأمين الاجتماعي.
  2. أذا كان الموظف المقيد بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس يستحق إجازة عن أيام الامتحان الفعلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.