انطلقت أول أمس الإثنين أول رحلة رسمية للقطار الكهربائي الخفيف lrt التي تبدأ من محطة عدلي منصور التبادلية بمدينة القاهرة حتى منطقة العاصمة الإدارية، وقد شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الأحد الماضي مراسم إفتتاح مشروع القطار الكهربائي الجديد، وقد حرص على ركوب القطار لمعرفة طبيعة الخدمات المقدمة بها، حيث يعتبر أحد أهم وسائل المواصلات من القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

القطار الكهربائي الجديد
القطار الكهربائي الجديد

القطار الكهربائي الجديد LRT

أعلنت وزارة النقل المصرية عن بدء تشغيل القطار الكهربائي الخفيف للركاب وذلك بداية من يوم أول أمس الاثنين، وينضم هذا القطار الجديد إلى منظومة النقل النظيف بالقطارات الكهربائية في مصر والتي منها من “الترام، ومترو الأنفاق، وأيضاً المونوريل، القطار الكهربائي الجديد والقطار السريع”.كما تم إطلاق المرحلة الأولى من من هذا القطار Cairo LRT حيث يربط هذا القطار بمترو الأنفاق بالقاهرة ونهايته في محطة عدلي منصور ثمـ المدن الجديدة شرق القاهرة، حتى يصل إلى العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

ويبدأ الخط في المرحلة الأولى من محطة “عدلي منصور” في منطقة السلام وهي تعتبر أكبر وأضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط بالكامل، ويصل حتى محطة الثقافة والفنون في العاصمة الإدارية الجديدة، وتضم المحطات مجمع نقل كامل من الخدمات ويضم منطقة تجارية إستثمارية بمساحة 15 فدانا.

بداخل محطة “عدلي منصور” خمسة وسائل نقل مختلفة منها “الخط الثالث لمترو الأنفاق، وكذلك القطار الجديد مع محطة للسكك الحديدية طريق القاهرة – السويس، وأيضاً محطة للسوبر جيت، ويوجد أيضاً محطة أتوبيس عدلي منصور – السلام”.

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي
القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

مراحل المشروع 

وينقسم هذا المشروع إلى أربع مراحل وهم :

  • المرحلة الأولى: تبدأ من محطة عدلي منصور وتصل محطة مطار العاصمة الجديدة بطول 65.63 كم وإجمالي عدد 11 محطة.
  • المرحلة الثانية: تبدأ من بعد محطة مطار العاصمة وتصل محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وإجمالي محطة واحدة فقط.
  • المرحلة الثالثة: تكون داخل العاصمة الإدارية بطول 18.5 كم وإجمالي عدد 4 محطات.
  • المرحلة الرابعة: تكون داخل مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم وإجمالي عدد 3 محطات.
القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

تشمل كافة مراحل القطار الجديد 19 محطة، حيث يمتد بطول 103.3 كيلومترات، اجمالى عدد القطارات التي ستستخدم 22 قطارا، أما عن تكلفة الـ22 قطار وصلت إلى 227 مليون دولار، وتصل السرعة القصوى للقطارات ‏‏120 كم/ الساعة‎.

حيث يضم كل قطار ست عربات، كما تم تخصيص عربات منهم للسيدات فقط، يهدف القطار إلى نقل ما يقرب من 500 ألف راكب بشكل يومي قد تصل أحياناً إلى مليون راكب، وقد تم إنشاء ورشة مخصوص على مساحة 77 فدانا تضم 26 مبنى في مدينة بدر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.