إذا كنت تتداول يوميًا، فأنت تعمل بشكل أساسي مع التحليل الفني للأسهم والعملات الأجنبية. سوف يجعلك التحليل الفني تقضي الوقت مع كل تلك الرسوم البيانية المتذبذبة التي يعد التجار من المعجبين بها. في حين أن الأسواق المالية المختلفة سيكون لها مناطقها الزمنية الخاصة والاختلافات الفريدة، يمكنك بشكل أساسي تطبيق نفس أدوات التحليل الفني على الأسهم أو الفوركس.

إذا كنت تفكر في استثمار طويل الأجل أو تحقيق أرباح من أزواج العملات الخاصة بك، فإن أخبار التداول أو التحليل الأساسي يساعدك على فهم العوامل المؤثرة. على سبيل المثال، قبل الاستثمار في العملات الأجنبية، قد ترغب في معرفة أن الهند زادت احتياطاتها من العملات الأجنبية بمقدار 289 مليون دولار، بينما انخفضت احتياطيات نيبال، ووصلت احتياطيات كينيا إلى مستوى منخفض جديد. في هذا المقال سنطلعك بمساهمة مدونة توكنيست على أهم المعلومات عن التحليل الأساسي وكيفية توظيفه لتحقيق أرباح رائعة.

ما هو التحليل الأساسي؟

يختلف التحليل الأساسي بشكل أكبر بين أسواق الأسهم والفوركس، لكن كلاهما لا يزال يعتمد على مبدأ العرض والطلب. في التحليل الأساسي في الفوركس، ترتبط الرغبة في الحصول على عملة الدولة إلى حد كبير باقتصادها. تؤثر معدلات البطالة والسياسة المالية والاضطرابات السياسية على اقتصاد الأمة – وتصور العالم لها. كلما كان اقتصاد الدولة أقوى، ارتفعت قيمة عملتها.

على سبيل المثال، الجنيه الإسترليني (GBP) هو أحد العملات الرئيسية. عندما يتحسن الاقتصاد البريطاني، يصبح الجنيه الإسترليني أقوى. قد يتسبب هذا في قيام بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة، في محاولة للسيطرة على هذا النمو.

تضيف أسعار الفائدة المرتفعة قيمة إلى الأصول التي يسيطر عليها الجنيه الإسترليني، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الجنيه الإسترليني – مما يجعله أقوى. يمكن للعملات حتى تغيير قيمتها بناءً على التوقعات، مثل انخفاض الدولار من أعلى مستوياته في 16 شهرًا تحسبًا لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة.

يعطي هذا إحساسًا عامًا بكيفية عمل التحليل الأساسي في سوق الفوركس، ويمكنك أن ترى كيف أن تعلم قراءة الأخبار الاقتصادية والسياسية هو جزء مهم من تعلم الفوركس. ستوصي معظم استراتيجيات الفوركس بمراقبة الأخبار السياسية والاقتصادية في الدول المستهدفة، لكن التحليل الأساسي يساعدك على فهم قيمة العملة على مستوى أعمق. الآن، دعنا نتعمق في العوامل التي تشكل التحليل الأساسي في الفوركس.

العوامل التي تدخل في التحليل الأساسي للفوركس:

يمكن فهم هذه العوامل من خلال الأخبار العالمية والتقارير الاقتصادية وإجراءات البنوك المركزية وغير ذلك. دعنا نتعمق ونتعرف على كل من هذه العوامل الفردية في سوق الفوركس حتى تتمكن من التعرف على المؤشرات التي تحتاجها ومتابعتها.

المؤشرات الإقتصادية:

بشكل دوري، ستصدر حكومة أمة أو منظمة خاصة تقريرًا اقتصاديًا. توفر هذه التقارير مؤشرات على صحة الاقتصاد، وهي المقياس المباشر الوحيد للاقتصاد (على الرغم من تذكر أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على أي اقتصاد غير تلك التي يمكن أن تجدها في التقرير فقط). وتشمل هذه أرقام البطالة، وإحصاءات الإسكان، وأكثر من ذلك.

إذا كنت معتادًا على تقارير الأرباح وإيداعات SEC في سوق الأوراق المالية، فإن المؤشرات الاقتصادية هي أقرب مقارنة في الفوركس. يتم إصدارها في المواعيد المحددة، ويمكن أن تؤدي النتائج المفاجئة في التقارير الاقتصادية إلى تغييرات كبيرة في القيمة النسبية للعملة.

إجمالي الناتج المحلي:

يخبرك الناتج المحلي الإجمالي بالقيمة السوقية الإجمالية لجميع السلع والخدمات التي أنتجتها الدولة في ذلك العام. في حين أن الكثيرين يرون أن الناتج المحلي الإجمالي هو أوسع طريقة لرؤية الاقتصاد، فهو أيضًا مؤشر متأخر، لأنه يتم إصداره مرة واحدة فقط في السنة، وبالتالي لا يعطي لمحة سريعة عن مكان الاقتصاد في الوقت الحالي.

 

قبل إصدار الناتج المحلي الإجمالي السنوي النهائي، يوجد تقريران: التقرير المسبق والتقرير الأولي. هذه في نهاية المطاف أكثر فائدة من الناتج المحلي الإجمالي الرسمي للعام السابق. من المحتمل أن تثير التقارير بعض التقلبات في السوق، خاصة أنها تقدم أرقامًا مختلفة في كثير من الأحيان. يتوافق الناتج المحلي الإجمالي مع هامش ربح الشركة في تداول الأسهم، حيث تسمح هذه العوامل للمتداول بقياس النمو الداخلي للشركة أو الأمة.

الإنتاج الصناعي:

يمكن أن يشير تتبع الإنتاج الصناعي للأمة إلى مدى قوة اقتصادها. يشارك تقرير الإنتاج الصناعي على وجه التحديد التغييرات في إنتاج المصانع والمرافق والمناجم. يمكنك أيضًا تتبع “استخدام السعة”، والذي يوضح مدى قرب مواردها من السعة.

إذا كانت الأمة تزيد الإنتاج بأقصى طاقتها، فهذه علامة جيدة جدًا. يمكن أن يكون إنتاج المرافق أكثر تقلبًا حيث يتأثر بالطقس وعوامل أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.