فضل صيام يوم عاشوراء يشغل بال المسلمين جميعًا، حيث أنه لا يفصلنا عن يوم عاشوراء إلا أيام قليلة، ويوافق يوم عاشوراء الاثنين القادم 8 أغسطس الموافق 10 محرم 1444، ويعتبر يوم عاشوراء من الأيام التي لها فضل كبير ومن المستحب فيها الصيام حسب ما ورد في السنة النبوية، حيث أنه من المعروف أن من فضل صيام يوم عاشوراء أن صيامه يكفر عن ذنوب سنة ماضية.

فضل صيام يوم عاشوراء

لا يفصلنا عن يوم عاشوراء سوى أيام قليلة، حيث أننا ننتظر يوم عاشورا في 10 محرم 1444 الموافق الاثنين 8 أغسطس 2022، ومن المعروف أن من فضل صيام يوم عاشوراء هو أن صيام هذا اليوم يكفر عن ذنوب سنة كاملة، وكذلك ورد في السنة النبوية في فضل صيام يوم عاشوراء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام أن النبي عليه الصلاة والسلام قال” صيام يوم عرفة، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” من صحيح مسلم.

كذلك روي ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول عليه الصلاة والسلام حين قدم إلى المدينة ورأى أن اليهود صاموا يوم عاشوراء، فقال ” ما هذا؟ ” قالوا : هذا يوم صالح، هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال” فأنا أحق بموسى منكم” فصامه، وأمر بصيامه.

السنن المستحبة في يوم عاشوراء

من أهم السنن المستحبة في يوم عاشوراء أنه لابد من صيام يوم تاسوعاء أيضًا، حسب ما جاء في السنة النبوية، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم” فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع” ولكن حين أتى العام التالي توفي الرسول عليه الصلاة والسلام.

أيضًا من المستحب في التوسعة في يوم عاشوراء، وحسب ما جاء في السنة النبوية عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال” من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته”

جديرًا بالذكر أن كل ما يحدث من مظاهر في يوم عاشوراء من ضرب الجسد وإسالة الدماء التي يقوم بها الشيعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.