يعتبر الغاز الطبيعي من أهم عناصر الحياة في العصر الحالي، وازدادت أهمية الغاز الطبيعي في الفترة الحالية بعد انقطاع امدادات الغاز على القارة الأوروبية بسبب الحرب الاوكرانية الروسية، ليصبح تداول الغاز الطبيعي أحد أكثر السلع المتداولة من قبل المستثمرين الأفراد.

ما هو الغاز الطبيعي؟

يعتبر الغاز الطبيعي أهم عناصر الطاقة الحديثة، بديل مهم للنفط في كثير من الدول وأهم أعمدة التدفئة في معظم الدول الأوروبية على سبيل المثال.

تتم عملية إنتاج الغاز الطبيعي من خلال استخراجه من آبار خاصة، شبيهة في عملية استخراج النفط وبذلك تكون تكلفة استخراج الغاز عالية نوعاً ما، ومحدودة حيث أن هذه الآبار متوفرة في بعض المناطق المحددة على الخريطة.

يعتبر الغاز الطبيعي من أهم الصادرات في الدول المنتجة، وأهم الواردات في الدول المستوردة حيث أنه أحد أهم عناصر الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها وليس في القريب العاجل.

خلقت الحاجة للغاز الطبيعي سوقاً كبيراً لهذه السلعة، وأصبحت من أكثر السلع المتداولة في بورصات الطاقة على الصعيد العالمي وأحد أهم السلع المتداولة من قبل المستثمرين الأفراد عبر منصات التداول عبر الانترنت.

لماذا تداول الغاز الطبيعي؟

خلقت الأزمة السياسية الأخيرة حركات قوية في أسواق المال بشكل عام، وسوق الطاقة بشكل خاص، ليأخذ الغاز الطبيعي أكبر حصة من توجه المستثمرين بسبب هذه الحركات; من المعروف عن أن الأزمات تخلص الفرص الربحية خاصة لمن يبحث عن المضاربة في أسواق عقود الفروقات.

عند البحث عن آلية وكيفية تداول الغاز الطبيعي يقول الخبير من موقع يقين الدكتور فواز العيسى يجب التأكد دوماً من اختيار شركات تداول الغاز المرخصة لتقديم مثل هذه الخدمات، حيث أن التعامل مع شركات غير مرخص لها قد يعرض المستثمر لخسارات هو/هي بغنى عنها.

كيف يمكن تداول الغاز الطبيعي عبر الانترنت؟

يمكن البدء في تداول الغاز الطبيعي من خلال شركات التداول المخصصة لذلك، أو من خلال المضاربة على عقود الغاز مقابل الدولار أو من خلال شراء وبيع الأسهم التي تعمل في هذا الحقل.

شهدت الفترة الأخيرة من الأزمة المذكورة مسبقاً كثرة البحث عن “كيفية تداول أسهم شركة غازبورم الروسية” وهذه أحد أشكال الاستفادة من الحركات التي تخلقها الأزمات، بذلك، يمكن تلخيص تداول الغاز عبر الطرق التالية:
تداول عقود فروقات الغاز الطبيعي
تعتبر عقود الغاز الطبيعي من السلع المتداولة في منصات وشركات التداول المختلفة، يتم المضاربة على هذه العقود من خلال مضاربة عقود الفروقات أو العقود الآجلة، يوجد فرق بين النوعين لكن يميل الأغلبية لتداول عقود الفروقات بشكل أكبر حيث أن لها الحصة الأكبر في سوق تداول المستثمرين الأفراد.

أشهر شركات تداول عقود فروقات الغاز الطبيعي، شركة AvaTrade المرخصة من قبل هيئات محلية، مثل هيئة ADGM في أبوظبي.

تداول عقود فروقات الغاز الطبيعي تسمح للمتداول بفتح صفقات بيع وشراء على الغاز، دون الحاجة لامتلاك الغاز بشكل فعلي وبذلك يستفيد المستثمر من انعكاس سعر العقود، والمضاربة عليها بشكل سلس.

تداول أسهم شركات الطاقة والغاز الطبيعي

عندما تتأثر أسواق الطاقة في الأحداث السياسية وغيرها، تتأثر أيضاً أسهم الشركات بشكل كبير وبذلك يبحث المستثمرين عن التنوع في المحفظة الاستثمارية، مما يخلق فرص اخرى في التداول مثل المضاربة على أسهم شركات الغاز والطاقة.

كما ذكرنا مسبقاً، الحرب الأخيرة بين روسيا/ أوكرانيا خلقت توجهاً عاماً لدى المستثمرين الأفراد للبحث عن فرص شراء أسهم شركة غازبورم الروسية وذلك يؤكد وجهة نظر خبراء التداول في موقع يقين حول التوجه العام.
الخلاصة
في حال أخذ قرار تداول الغاز الطبيعي، يجب فهم طرق تداول هذه السلعة أو من خلال المضاربة على عقود الفروقات أو العقود المستقبلية، أو من خلال المضاربة على أسعار أسهم الشركات المنخرطة في هذا الحقل.

يجب التأكد فقط من اختيار شركات تداول مرخصة تقدم خدمات تداول الغاز الطبيعي، مثل شركة افاتريد لتجنب الوقوع بفخ الشركات الوهمية

في النهاية نتمنى لكم تداولاً آمناً، من فريق عمل موقع يقين وموقع مولانا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *