خطوات اساسية لتنزيل الوزن والذي يعد هدفًا لدى الكثيرين، فخسارة الوزن وخاصة بشكل صحي يعتبر حلم لدى الكثيرين، ويحرص الملايين حول العالم كل سنة على اتباع أنظمة الريجيم المختلفة وكل ما يلزم من أجل خسارة الوزن الزائد، وبالطبع يلجأ الكثيرون إلى أنواع ريجيم أو تناول العقاقير التي قد لا تكون صحية أو مفيدة للجسم بل وقد تسبب أضرارًا جسيمة للصحة بشكل عام.

خطوات اساسية لتنزيل الوزن
خطوات اساسية لتنزيل الوزن

إليك خطوات اساسية لتنزيل الوزن

الآن سنناقش معك أهم خطوات اساسية لتنزيل الوزن بشكل صحي لا يضر بصحتك وجسدك:

  1. المراقبة الذاتية؛ والحرص على عدم التهاون بهذه المراقبة الذاتية اليومية، حيث أنها من أهم عوامل إنقاص الوزن، وتستدعي منك متابعة الكميات والأنواع التي تأكلها باستمرار، وربما يساعدك في ذلك استخدام مفكرة ورقية أو إلكترونية من أجل تسجيل كل الأطعمة والمشروبات خلال اليوم.
  2. تنظيم أوقات الأكل؛ يساعد تنظيم أوقات الطعام وتحديد مواعيد للوجبات في زيادة الحرق في الجسم وبالتالي التعود عليها والتقليل من شعورك بالرغبة في الطعام خاصة السريع والغني بالدهون والنشويات والسكريات.
  3. تقليل الكربوهيدرات؛ لا يوجد نظام غذائي أو ريجيم يمكن أن ينجح دون الحرص على تقليل الكربوهيدرات والتي تعد السبب الأساسي في زيادة الوزن وزيادة سكر الدم وبالتالي إفراز الأنسولين والذي يولد الطاقة وبالتالي بدلًا من حرق الدهون للحصول على الطاقة يحصل الجسم على الطاقة من الطعام وبالتالي تبقى الدهون كما هي مخزنة في الجسم.
  4. تقليل الدهون؛ الدهون من المواد الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن، وخاصة إن كانت دهون غير صحية أو مصنعة، ولكن يمكنك الحصول على الدهون الصحية من العديد من المواد الغذائية الصحية مثل الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون وغيرها من المواد الغذائية.
  5. ممارسة الرياضة؛ لابد من ممارسة الرياضة بشكل يومي – على الأقل ساعة واحدة يوميًا – ولابد أن تبدأ ممارسة الرياضة تدريجيًا، وحتى وإن كنت مريض بالقلب أو السكري ينصح الأطباء بممارسة الرياضة والاستفادة من فوائدها.
  6. تقليل السكريات؛ من أكثر خطوات اساسية لتنزيل الوزن، ولا نبالغ حين نقول أن السكر الأبيض يسبب الإدمان مثل المواد المخدرة بل والتخلص منه أصعب من المخدرات، وللأسف يوجد السكر في كل أنواع الأطعمة المعلبة والصوصات الجاهزة.
  7. الأطعمة الغنية بالألياف؛ و التي تساعد في فقدان الوزن لأنها تعطي شعورًا بالشبع والامتلاء وتقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
خطوات اساسية لتنزيل الوزن
خطوات اساسية لتنزيل الوزن

ملحوظات هامة لتقليل الوزن

  • يساعد النوم المنتظم في المساء على حرق الدهون وخسارة الوزن
  • الرياضة أساسية حتى ولو كانت مجرد المشي السريع في المنزل
  • يساعد الصيام المتقطع على زيادة الحرق
  • التقليل من النشويات والسكريات مفيد للصحة ليس فقط لخسارة الوزن

مرجع 1

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *