في الفترة الأخيرة تتسائل شريحة كبيرة من الموظفين في القطاع الخاص عن من يستحق المعاش المبكر حسب الشروط الواردة في القانون الخاص بالعمل وقانون التأمينات الاجتماعية اذ يرغب عدد من الموظفين عند بلوغهم سن معين ومرور فترة كبيرة داخل الوظيفة بالخروج الى معاش الشيخوخة المبكر وذلك وفقا لقواعد محددة في القانون رقم 148 لسنة 2019 .

من يستحق المعاش المبكر
من يستحق المعاش المبكر

شروط تحدد من يستحق المعاش المبكر من الموظفين

يحدد وفقا لقانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003 وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019 مجموعة من الضوابط والشروط التي يمكن على أساسها تقديم الموظف طلب استحقاق المعاش المبكر وفقا للمادة 70 من القانون

  • أولا يجب تخطي الموظف سن 50 عام على الأقل عند تقديمة طلب المعاش المبكر
  • ثانيا يجب ألا يكون خضع الموظف لاي اجراءات تأديبية خلال فترة عملة بالوظيفة
  • ثالثا يجب ألا تقل مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي عن عن نسبة 50 % من معاش الموظف أو أجر التسوية الاخيرة وذلك ينطبق على تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
  • رابعا يجب على المؤسسة  تسوية جميع حقوق العامل التأمينية مع اضافة 5 سنوات اليها الا اذا كان العامل بلغ سن ال55 عام وبلغت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرون عاما تتم التسوية على اساس مدة الاشتراك مع اضافة المدة الأقل سواء 5 سنوات من الاشتراك أو المتة المتبقية لسن انتهاء الخدمة .
  • خامسا من الشروط الواجب توافرها ألا تقل مدة الاشتراك التأميني الفعلية عن 240 شهر اي تصل الى 300 شهر فعليا بعد مرور 5 سنوات من العمل بقانون التأمينات الجديد
  • سادسا لا يحق التعيين وفقا لاحكام القانون والشروط المقررة لاي موظف تم خروجة بمعاش مبكر طبقا لاي وحدة تابعة لذلك القانون .
  • سابعا كما يجب على الموظف أو الشخص المؤمن عليه تسديد جميع المبالغ المستحقة التي تخص قيمة الأقساط الحالية أو مدة الاشتراك .
  • ثامنا يتم تقديم الطلب مع نموذج الصرف رقم 20 ولا يمكن ايقاف الموظف المستحق لصرف المعاش المبكر في حالة توافر الشروط السابق ذكرها لديه .
قانون المعاش المبكر 2022
قانون المعاش المبكر 2022

يذكر أنه وفقا لقانون الخدمة المدنية بالاضافة الى اللوائح التنفيذية الخاصة به فيحق للموظف عند طلب خروجه على المعاش المبكر قبل سن ال60 عام ان يصرف العلاوة الخاصة به اذا انطبقت عليه الشروط اللازمة كما يجب ابلغ جهه صرف المعاشات بذلك

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *