يهتم كل المسلمين بالدعاء وذلك للتقرب من الله عز وجل، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال من موقع مولانا دعاء شهر جمادي الأولى 1444 المستجاب، وايضاً الأدعية التي وردت عن النبي الكريم “صل الله عليه وسلم” عند رؤية هلال الشهر، تابعوا معنا الفقرات التالية.

دعاء شهر جمادي الأولى
دعاء شهر جمادي الأولى

دعاء شهر جمادي الأولى 1444

أعلن دار الإفتاء المصرية أن الجمعة 25 نوفمبر 2022 هو أول أيام شهر جمادى الأولى 1444هـ، لذلك سنعرض عليكم في الفقرات التالية دعاء شهر جمادي الأولى وما ردده النبي الكريم صل الله عليه وسلم عند رؤية الهلال للشهر الجديد.

حيث يستحب عند رؤية هلال الشهر الجديد أن نردد: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ» (سنن الدرامي؛ برقم: [1697]).

دعاء شهر جمادي الأولى
دعاء شهر جمادي الأولى

حيث كان النبي يُردِّد هذا الدعاء 12 مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر هجري بطلب البركة فيه، وبطلب الثبات على الدين، وفي ذات الوقت يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك بعض العبادات المرتبطة بمعرفة اليوم الأول من الشهر، كصيام الأيام البيض أوصيام عاشوراء وغيرها.

دعاء شهر جمادي الأولى
دعاء شهر جمادي الأولى

أدعية شهر جمادي الأولى

الدعاء هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُره، إظهار الافتقار إلى الله، وهو يعتبر سمةُ العبوديةِ، وهو أيضاً إستشعارُ الذلةِ البشرية، ويعد معنى للثناءِ على الله عز وجل.

دعاء شهر جمادي الأولى
دعاء شهر جمادي الأولى

من أفضل الأدعية التي يحرص كل مسلم على ترديدها هي التي وردت في كتاب الله الكريم مثل:

  • «اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».
  • «رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» .
  •  «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».
  • «رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  •  «رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».
  • «رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ».
  • «رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا».
  • دعاء شهر جمادى الأولى.. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت رب كل شيءٍ ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطانِ وشركه، وأن أقترفعلى نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
  • اللهم سلمنا جمادى الأولى، وسلمه لنا، وتسلمه منا متقبلا، اللهم اجعله شهر عز للإسلام والمسلمين، واجعله شهر للنصر والتمجيد في كل مكان يا رب العالمين.
  • رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *