قاد الأنبا كيرلس رئيس دير مارمينا العجائبي، صلاة عشية ليلة عيد مارمينا العجائبي، حيث قام الرهبان بتطييب رفات القديس بالعطور والزيوت المقدسة والأعشاب، و إقامة عدة صلوات وتراتيل، وسط بحضور شعبي كبير امتلات به جوانب كاتدرائية دير مارمينا الواقعة في منطقة كينج مريوط غرب الإسكندرية، مع أجواء مبهجة وزغاريد النساء وقت تعطير الرفات.

عيد مارمينا
عيد الشهيد مارمينا

عشية عيد مارمينا في الإسكندرية

وقد شارك في صلاة عيد الشهيد مارمينا الانبا ديمتريوس، مطران ملوي وأنصنا والأشمونين ورئيس دير أبو فانا ودير البتول، والأنبا ثيؤدوسيوس أسقف الجيزة، الانبا قزمان، أسقف سيناء والعريش ومجمع الأباء الرهبان بالدير وبعض الأباء الكهنة بالإسكندرية وعدد من الايبارشيات المجاورة، وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ.

وشملت طقوس العشية عمل زفة روحية، يقوم بها الرهبان حاملين رفات القديس مارمينا العجائبى، بعد تطييب الرفات بالأعشاب والزيوت والعطور المقدسة.

وبالرغم من من المسافة النائية عن قلب الإسكندرية، إلا أن الأقباط قد جاؤوا مع مساء يوم أمس الأربعاء من أجل حضور العشية وأخذ بركة الشهيد العظيم مارمينا العجائبي، ورفع الصلوات والطلبات إلى الله بهذه المناسبة.

عيد مارمينا
عيد الشهيد مارمينا

قصة الشهيد مارمينا العجايبي

الشهيد مارمينا العجائبي أو العجايبي كما يعرف في الوسط القبطي، الذي يعد أحد أشهر الشهداء المصريين، نظرا للعجائب الكثيرة التي ارتبطت باسمه، والتي تجلت بمجرد دفنه في مريوط بالمدينة التي عرفت فيما بعد بمدينة أبو مينا، وتحولت من صحراء لواحدة من المناطق التي يحج إليها المسيحيون خاصة في عيده الذي نحتفل به اليوم وهو ما يوافق 15 هاتور من الشهور القبطية.

وقد تحولت المدينة التي اشتهرت في الأوساط القبطية إلى مدينة عالمية في تسجيل منطقة أبو مينا كموقع أثري، بموجب القرار رقم 698 في عام 1956م، وفي عام 1979م تم تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *