خلال جلساته الأخيرة التي عقدت برئاسة المستشار حنفي جبالي، وافق مجلس النواب على بعض مشروعات القوانين، من ضمنها قانونين مختصان بتنظيم القطاع الخاص بهدف العمل على تشجيعه للعمل في جو من الاستقرار، كما  قام المجلس بمواجهة وزير السياحة، وغيرها من المستجدات.

فما هي القرارات والتغييرات التي أحدثها اجتماع  مجلس النواب في الأسبوع الفائت؟

 قرارات مجلس النواب: تنظيم قوانين الشهر العقاري

 قرارات مجلس النواب
قرارات مجلس النواب

في جلساته المنعقدة خلال الأسبوع الماضي، أقر مجلس النواب بعض القوانين التي تهدف إلى تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة بهدف وضع إطار تشريعي دائم لتعويضات العقود بهدف تشجيع القطاع الخاص.

كما أقر المجلس تعديل القانون الخاص بتنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في بعض المجتمعات العمرانية الجديدة بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات.

وفي سياق متصل أقر المجلس تعديل قانون الاتصالات من أجل التحكم في تداول المعلومات دون تصريح من الجهات المختصة.

كما واجه مجلس النواب، وزير السياحة والآثار بالعديد من الأدوات الرقابية التي وصل عددها إلى 37 ، كما عاود المجلس نشاطه في نشر الثقافة البرلمانية بين الشباب باستقبال وفود جديدة منهم.

تصريحات حول قمة المناخ وإحالة قوانين جديدة: أبرز ما فعله رئيس مجلس النواب

رئيس المجلس
رئيس المجلس

في نفس السياق أكد رئيس المجلس الدكتور حنفي الجبالي أن نجاح قمة المناخ والمستوى العالمي في تنظيمها جاء بفضل توجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وحثه لكل مؤسسات الدولة بالعمل الدؤوب من أجل الصول على نتائج مشرفة.

كما أحال الجبالي قانونين، أحدهما مقدم من الحكومة والآخر من مجموعة من أعضاء المجلس، يهدفان إلى تقنين أوضاع البناء والتفاوض فيها وإحالتها جميعاً إلى الجهات المختصة.

كما أحال الجبالي قرار رئيس الجمهورية رقم (531) لسنة 2022،إلى اللجنة الدستورية والتشريعية، بهدف الموافقة عليه بشأن التعاون بين الحكومة المصرية ونظيرته الفرنسية بشان إنشاء مشروع إسكندرية أبو قير.

كما وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم (400) لسنة 2022 الموقع بتاريخ  25 / 7 / 2022 والمبرم بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والذي يهدف يناقش مشروع تأهيل الخط الثاني لمترو القاهرة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *