التخطي إلى المحتوى
استشاري السعودية: الجراد يحتوي على 60% من البروتين وكذلك يعد منشط قوي للرجال
استشاري السعودية: الجراد يحتوي على 60% من البروتين وكذلك يعد منشط قوي للرجال

قال الدكتور عوض الذايدي، استشاري طب الأسرة، إن بعض المؤسسات الصحية الأوروبية بدأت في تقديم النصائح حول تناول الجراد وأكله حتى في شهر رمضان. لاحتوائها على 60٪ من البروتين، وتعتبر من المقويات الجنسية. حيث جاء ذلك خلال ” نشرة النهار” التي بثت على شاشة قناة “الإخبارية”، يوم الخميس  وأضاف الزايدي أن “60٪ من الجراد مصنوع من البروتين، و 21٪ منه مصنوع من مواد عضوية، ” و 17٪ منه مصنوع من الدهون، الذي يحتوي على المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم لذلك يعتبر منبهات الجنسية عند الرجال. وفي قول الذايدي: كما ورد الجراد في الكتاب والسنة، والرسول صلى الله عليه وسلم أكل الجراد، وذلك وفقاً على إثبات الحديث الشريف.

 أسعار الجراد تصل إلى 450 ريالاً

يعتبر الجراد من الأطعمة التي يرغب بها كثير من الناس، لاحتوائه على كمية كبيرة من المغنيسيوم. ومكونات أخرى تحمي من الأمراض المزمنة. وبحسب مقابلة مع أحد بائعي الجراد في مدينة بريدة مع جريدة النهار على قناة الإخبارية، فإن أسعار الجراد تصل إلى 450 ريالاً، وأكثر مستهلكي الجراد هم كبار السن مضيفاً: “الحمد لله أنها ما زالت متوفرة”.

الفوائد الصحية لتعزيز المناعة

في دراسة جديدة نشرت في مجلة PLOS One الشهر الماضي، أكدوا أن الجراد تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية المعروفة باسم phytosterols. والتي يمكنها السيطرة على الأمراض المرتبطة بالقلب.

وعدد الحبوب الكاملة غني بالبروتينات والأحماض الدهنية والمعادن التي تعزز المناعة وتحارب السرطان وتمنع التهاب أعضاء الجسم.

  •  أستاذ الزراعة: بعض الدول تأكل الجراد لأنه غني بالبروتين وتصل نسبته 65%.
  •  زراعة عين شمس: الجراد المصري صغير الحجم وغني بالبروتين.

وفقًا للباحثين، على الرغم من أن النباتات عمومًا هي أغنى مصادر فيتوستيرول. إلا أن الحشرات مثل الخنافس التي تتغذى عليها يمكن أن توفر مصادر بديلة لهذه المركبات الغنية بالمغذيات للبشر.

 العناصر المفقودة

من ناحية أخرى، وفقًا لموقع scidev فإن نسبة البروتين في بعض أنواع الجراد تفتقر إلى الأحماض الأمينية الأساسية للميثيونين. والتي لا يمكن للبشر تصنيعها. بشكل عام، تعتبر القيمة الغذائية للبروتين أقل من الكازين، وهو البروتين الرئيسي لمنتجات الألبان.