التخطي إلى المحتوى
هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف؟.. أعرف فضل دعاء يوم مولد النبوي الشريف
ادعية المولد النبوي

هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف؟، الدعاء هو عبادة مهمة في الإسلام، والمسلمون يسعون دائمًا للدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات والمناسبات. في يوم المولد النبوي الشريف، يتساءل الكثيرون عما إذا كان الدعاء مستجابًا بشكل خاص في هذا اليوم المبارك.

تأكد أن الله – عز وجل – أكرم العباد بنعمة الدعاء، والدعاء هو وسيلة اتصال بين الإنسان وربه وهناك وعد من الله بأنه سيستجيب لدعاء المؤمنين. لذا، يمكن القول إن الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف بإذن الله.

فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

يعتبر يوم المولد النبوي الشريف مناسبة مميزة للمسلمين، حيث يتذكرون سيرة وحياة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ويقدمون الدعاء والصلاة عليه. فضل الدعاء في هذا اليوم يأتي من خلال الروح النبوية السامية والقرب من الله.

لكن يجب أن يتذكر المسلمون أن فضل الدعاء يعتمد أيضًا على توجيه الدعاء بالشكل الصحيح والامتثال لشروطه المعروفة في السنة النبوية، مثل ذكر حاجته والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والثناء على الله سبحانه وتعالى، بالاستمرار في الدعاء بإخلاص وإيمان، يمكن أن يكون الدعاء في يوم المولد النبوي الشريف فرصة مميزة للمسلمين للتواصل مع الله والاستماع إلى إجابته ورحمته.

دعاء التحصين من البلاء الأدعية المستجابة بإذن الله

دعاء التحصين من البلاء الأدعية المستجابة بإذن الله

أفضل الأدعية بمناسبة المولد النبوي الشريف

  • يا حي يا قيوم ربنا إنا نسألك في ليلة المولد النبوي الشريف أن تصلي على سيدنا محمد.. وعلى آله وصحبه وسلم.. وأن تبارك على النبي.
  • اللهم اجعلنا من المنتصرين على من عادانا.. واجعلنا من الأبرار.. ربنا احشرنا تحت لواء سيدنا أطهر خلقك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم في يوم المولد النبوي الشريف أسألك أن تُزيل الهم عني.. وتكشف الغم.. وتبعد عني الأذى والسوء والآثام يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا في يوم العرض عليك شربة هنيئة مريئة من يد نبيك صلى الله عليه وسلم من حوض الكوثر يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة المولد النبوي اسألك يا حنان يا منان أن تقبل توبتي.. وأن تجيب دعائي.. وأن تستر عورتي يا أرحم الراحمين.
  • ربنا إنا نسألك في يوم المولد النبوي الشريف فرج كربنا كما وعدت.. اللهم اغفر لنا ذنوبنا.. ووسع داري وبارك في رزقي يا أكرم الأكرمين.

أوقات استجابة الدعاء

  • الدعاء في الثلث الأخيرة من الليل حيث روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله وقال: “إذا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ، أوْ ثُلُثاهُ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن سائِلٍ يُعْطَى؟ هلْ مِن داعٍ يُسْتَجابُ له؟ هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ له؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ” (المصدر: صحيح مسلم).
  • الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة فعن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا” (المصدر: صحيح البخاري).
  • الإكثار من الدعاء خلال السجود فعن عبد الله بن عباس أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “… ألَا وإنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا، أوْ سَاجِدًا، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ…” (المصدر: صحيح مسلم).