التخطي إلى المحتوى
“الفشار هيخليك جبار”.. مواد تساعد فى تقليل نسبة الكوليسترول بالدم “أكيد متعرفهاش”!!

إهمال الكثير من الأشخاص في التناول الجيد للطعام وهناك خطورة كبيرة على الجسم وهذا يؤدي الي مضاعفات وانخفاض او ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويؤدي ذالك الى (نوبات قلبية، وسكتات دماغية)، ويجب تناول الأطعمة التي تساعد فى تخفيض مستوي الكوليسترول الكلي في الدم وهي أطعمة غنية بالألياف التي يمكن تناولها ضمن الوجبات الغذائية التي يتناولها الفرد خلال يومه، سنتعرف علي بعض الأطعمه التي يجب ان نتاولها خلال السطور التالية:

أطعمة تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

1- الفول
2- العدس
3- بروكلي
4- افوكادو
5- التفاح
6- الفول السودانى
7- سمك السالمون
8- البقوليات
9- التوت
10- اللوز

البذور التي يمكن اضافتها إلي وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء وهي:

1- دوار الشمس
2- يقطين
3- سمسم
4- حبوب ذرة
5- بذور الكتان

الإبتعاد عن هذه الأطعمة لعدم التعرض لرفع نسبة الكوليسترول:

1- السمنة
2- جبنه
3- بوظة
4- شوكولاتة
5- كريمة جوز الهند.
حيث يجب الإبتعاد عن تناول السكريات والابتعاد عن العسل الخام، الذي يؤدي إلي العواقب الصحية ومن أبرزها أمراض القلب والأوعية الموية.

فوائد الفشار

عندما نفكر في الفشار، غالباً ما نتبادر إلى الذهن الأوقات الجميلة والأفلام المشوقة. ولكن هل فكرت يومًا في فوائده الصحية؟ الفشار ليس مجرد وجبة خفيفة للترفيه، بل يحمل العديد من الفوائد الصحية التي قد تفاجئك.

1. غني بالألياف: يعتبر الفشار من أغنى المصادر بالألياف، التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل مشكلات الإمساك.

2. قليل السعرات الحرارية: إذا تم تحضير الفشار بدون إضافة الزيوت أو السكر، فهو يحتوي على قليل من السعرات الحرارية مقارنةً بوجبات خفيفة أخرى.

3. يحتوي على مضادات الأكسدة: الفشار يحتوي على مركبات تسمى بوليفينولات، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم.

4. يعزز الشعور بالشبع: بفضل الألياف التي يحتوي عليها، يساعد الفشار في الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من تناول الوجبات الغير مرغوب فيها.

5. خالي من الجلوتين: للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، الفشار هو خيار ممتاز كوجبة خفيفة خالية من الجلوتين.

6. يحتوي على الفيتامينات والمعادن: الفشار يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين ب، والحديد، والمغنيسيوم.

ختاماً:
الرغم من أن الفشار يعتبر وجبة خفيفة مشهورة في أوقات المشاهدة، فإنه يحمل العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تضيف قيمة إلى نظامك الغذائي. عند تناوله، تأكد من اختيار الأنواع الطبيعية وتجنب الإضافات الغير صحية.