التخطي إلى المحتوى
“شوف نفسك لو انت منهم”.. قانون العمل الجديد|| صرف معاش إضافي لهذه الفئات بنص القانون
صرف معاش إضافي

تقدمت الحكومة بمقترح لقانون جديد في مجال التأمينات يتضمن صرف معاش إضافي لبعض الفئات والذي يسمى المعاش الاستثنائي، قامت الهيئة القومية للمعاشات بتحديد الفئات المستحقة لهذا المعاش الاستثنائي وتحدد الإجراءات والوثائق اللازمة للحصول عليه.

موعد زيادة المعاشات

تم تحديد موعد لزيادة المعاشات ابتداءً من بداية العام المالي الجديد في 1 يوليو المقبل، ومع ذلك قد يتم صرف معاش إضافي وفقاً لضوابط معينة قبل هذا الموعد.

معاش اضافي لهذه الفئات

يتضمن القانون الجديد للتأمينات إمكانية صرف معاش إضافي لفئات معينة وفقاً للآتي:

  • يحق للمؤمن عليه الذي يتجاوز أجره الحد الأقصى للاشتراك التأميني أن يطلب صرف معاش إضافي من الهيئة، ويتعين عليه دفع مبلغ يعادل الاشتراكات الإضافية التي تزيد عن الحد الأقصى بنسبة لا تتجاوز 100% من هذا الحد، ويتم إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي للحصول على المعاش.
  • ليتمكن من الحصول على المعاش الإضافي، يجب أن يكون المؤمن عليه قد بلغ سن الشيخوخة وأن يكون قد اشترك في التأمين لمدة لا تقل عن 120 شهر على الأقل، بعد مرور خمس سنوات من تنفيذ القانون يجب أن تزيد مدة الاشتراك إلى 180 شهرًا، ويتم حساب قيمة المعاش الإضافي عن طريق تقسيم الحساب الشخصي على عدة دفعات وإضافتها إلى المعاش الأساسي.
  • ويسمح القانون بزيادة المعاشات بنسبة تصل إلى 15% ابتداءً من 30 يونيو من كل عام، ويتحمل صندوق التأمين الاجتماعي هذه الزيادة.
  • في حالة وفاة صاحب المعاش أو المؤمن عليه، ينتقل المعاش إلى المستحقين أو يتم تعويض الدفعة الواحدة وفقاً للقانون. إذا كان هناك مستحق واحد، يُدفع المعاش بالكامل له، وإذا لم يكن هناك مستحقين، يتم صرف المعاش لورثة الفقيد وفقًا للحق الشرعي.