التخطي إلى المحتوى
لأصحاب المعاشات ابشرو موعد صرف الزيادات الجديدة لتخفيف أعباء المواطنين 2023
موعد صرف زيادة المعاشات

في خطوة تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية عن كاهل المواطنين المصريين، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن حزمة من القرارات الهامة خلال اجتماعه مع أهل محافظة بني سويف من بين هذه القرارات كانت زيادة نسبية في المعاشات بنسبة 15%، وزيادة المنحة الاستثنائية للمستفيدين من معاش “تكافل وكرامة” وفي هذا المقال نتعرف تفاصيل هذه الزيادات وموعد تطبيقها.

زيادة المعاشات 2023

بموجب هذه القرارات قرر الرئيس السيسي زيادة المعاشات للمستفيدين من معاش “تكافل وكرامة” بنسبة 15%. وهذه الزيادة ستعود بالفائدة على أكثر من 5 ملايين أسرة في مصر، زيادة المنحة الاستثنائية بالإضافة إلى ذلك تم تضاعف المبلغ المخصص للمنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، حيث أصبحت 600 جنيهًا شهريًا بدلاً من 300 جنيه. وبهذا التدبير سيستفيد حوالي 11 مليون مواطن من هذه الزيادة.

طريقة حساب المعاش

يمكن بسهولة حساب المعاش الجديد بالطريقة التالية: ابدأ بضرب قيمة المعاش الحالي في نسبة الزيادة والتي تبلغ 15٪، ثم قم بقسمة الناتج على 100 ولنقم بمثال عملي: إذا كان شخصٌ يتقاضى معاشا قيمته 3000 جنيه، سيصبح المعاش الجديد له 3450 جنيها بعد الزيادة، أي زيادة قدرها 450 جنيها.

موعد صرف الزيادات لأصحاب المعاشات

ستبدأ زيادة المعاشات الجديدة في تطبيقها في أول أكتوبر 2023 المقبل حيث سيتم صرف المعاشات بالزيادة الجديدة للفئات المختلفة على النحو التالي:

  • للفئة الأولى بداية من 1 و2 أكتوبر 2023.
  • للفئة الثانية بداية من 3 و4 أكتوبر 2023.
  • للفئة الثالثة بداية من 5 و6 أكتوبر 2023.

تعتبر هذه الزيادات في المعاشات والمنحة الاستثنائية خطوة مهمة نحو تحسين أوضاع المواطنين في مصر وتخفيف الأعباء المالية عنهم. تأتي هذه الإجراءات في إطار جهود الحكومة لدعم الطبقات الأكثر احتياجًا وتحفيز النمو الاقتصادي.

زيادة المعاشات

في بيان صادر عن الدكتور محمد معيط وزير المالية قد تم الإعلان عن قرار مهم يتعلق بزيادة المنحة الاستثنائية لما يقرب من 11 مليون حالة معاش، وذلك لصالح أصحاب المعاشات والمستحقين عنها وقد تم تضاعف قيمة المنحة الشهرية لتصبح 600 جنيها بدلا من 300 جنيه، وذلك بتكلفة سنوية تقدر بحوالي 32 مليار جنيه يتحملها صناديق التأمينات والمعاشات كما تمت زيادة الفئات المالية المستحقة لمعاش “تكافل وكرامة” بنسبة 15%، مما يشمل خمسة ملايين من المستفيدين، بتكلفة سنوية تصل إلى نحو 4.5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة وبموجب هذه الزيادات، يصل معاش “تكافل وكرامة” إلى زيادة تفوق 40% منذ إبريل 2023.