التخطي إلى المحتوى
مصيبة في كل البيوت الحق بسرعة”.. تجميد الخبز في الفريزر سبب  في تكوين سموم خطيرة.. خراب بيوت مستعجل
خطأ تجميد الخبز

يتوجب علينا أن نمتلك مخزونًا من الخبز، وهذا ليس مشكلة، عادةً تقوم ربة المنزل بشراء كمية معينة من الخبز، بينما يفضل بعض الأشخاص شراءه بشكل يومي. غالبًا، تقوم النساء بتخزين الخبز لتجنب الذهاب إلى السوق مرة أخرى. في هذا السياق، سنشير إلى مسألة هامة تتعلق بالطريقة الخاطئة والشائعة التي يتخذها النساء عند تخزين الخبز، مع ذكر الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة  تابعونا للحصول على التفاصيل.

خطأ تجميد الخبز

عادةً، تقوم سيدة المنزل بشراء الخبز بكمية كبيرة وتجميده في الفريزر، ومع ذلك يُعتبر هذا الأمر خطيرًا، حيث لا ينصح بتجميد الخبز بشكل مفرط بسبب تأثيراته الضارة على صحة الإنسان، التجميد الزائد يؤدي إلى تغيير تكوين الخبز ويزيد من نمو البكتيريا على سطحه، سنقدم لكم في الفقرة القادمة الطريقة الصحيحة لتخزين الخبز، تابعونا.

طريقة تخزين الخبز الصحيحة

الطريقة الصحيحة لتخزين الخبز هي استخدام أكياس ورقية لوضع كمية معينة من الخبز وتخزينها في الثلاجة في درجة حرارة تتجاوز 18 درجة مئوية، يتجنب هذا الأسلوب التجميد الزائد الذي قد يؤثر على جودة وصحة الخبز.

نصائح هامة لحفظ الخبر

إليك توضيحٌ مفصل لطرق تخزين الخبز وكيفية الحفاظ على نضارته وجودته.

  • يلزم على لف الخبز في كيس بلاستيكي أو رقائق الألومنيوم للحفاظ على رطوبته ومنعه من أن يجفّ ويصبح جامدًا. كما يمكن الاحتفاظ بالخبز المعالج والمُقطع لشرائح في كيسه البلاستيكي الأصلي، ولكن الخبز المُصنع يدويًا يُفضل تركه في كيس ورقي أو في الهواء الطلق للحفاظ على قرمشة القشرة الخارجية.
  • يبدو أن الحفاظ على الخبز في درجة حرارة الغرفة ليومين على الأكثر وتجنب التعرض للشمس المباشرة هي طرق فعّالة للحفاظ على نضارته وجودته، كما يجب الانتباه إلى مستوى الرطوبة في المنزل لتجنب تأثيراتها السلبية على الخبز والتي قد تؤدي إلى نمو العفن. في حالة وجود الكثير من الرطوبة، يمكن تخزين الخبز في المجمد مباشرة بعد تناول بعض منه وهو طازج.
  • تجميد الخبز الزائد يعد طريقة ممتازة للحفاظ على جودته وطزاجته لفترة أطول، يتعين وضع الخبز في كيس تجميد بلاستيكي أو رقائق ألومنيوم متينة، وتوضيح التاريخ والاسم على الكيس لسهولة التعرف عليه لاحقاً، كما يمكن تقطيع الخبز إلى شرائح قبل التجميد لتسهيل الاستخدام لاحقًا.
  • وضع الخبز في الثلاجة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرطوبة وجعله يبدو بائتًا بسرعة أكبر، الحفاظ على الخبز في درجة حرارة الغرفة أو تجميده هما الخيارات الأفضل للمحافظة على نضارته وجودته لفترة أطول.
  • إذابة الخبز المجمد بشكل صحيح هي خطوة مهمة للحفاظ على جودته، يتعين السماح للخبز بالذوبان عند درجة حرارة الغرفة ومن ثم إما تركه على الطاولة أو تحميصه بشكل خفيف لاستعادة طعمه وقوامه الطبيعي، تحميص الخبز بشكل خفيف يمكن أن يعيد له بعض الطراوة والقرمشة.