التخطي إلى المحتوى
هيدمرك.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول القهوة على الريق
هيدمرك.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول القهوة على الريق

إن الكثير من الناس حول العالم يفضلون مشروب القهوة، ويتناولنه بكثرة خلال ساعات يومهم. ولكن هناك العديد من الناس يمتلكون بعض العادات السيئة الذين يقومون بها عند تناول مشروب القهوة. ومن ضمن هذه العادات تناول القهوة عند الاستيقاظ من النوم علي الريق. مما يؤدي إلي حدوث بعض الأضرار الصحية علي الجسم. ومن هنا سوف نتعرف علي هذه الأضرار من خلال هذا المقال.

تناول القهوة علي الريق واهم أضرارها علي الجسم

  • يعد مشروب القهوة من أكثر المشروبات المنبه للمخ، ويتناول الكثير من الناس هذا المشروب بهدف الحصول علي زيادة التركيز وان يمدهم بالنشاط والحيوية للقيام بالأنشطة خلال ساعات اليوم. ولكن عند شرب القهوة علي الريق بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة فإن هذا الفعل يؤدي إلي حدوث العديد من مشاكل المعدة مثل، تحفز المعدة علي إفراز كميه زائدة من عصارة المعدة أو ما يسمي بحمض المعدة، وهو الحمض المسئول عن الهضم، فإنه عند إفراز الحمض بكميه اعلي من الطبيعي فإن ذلك يودي إلي مما اصابه المعدة بالعديد من المشاكل الصحية مثل ، حدوث اضطرابات في المعدة، والإصابة بارتجاع المري.
  • يقوم مشروب القهوة أيضا بتحفيز إفراز هرمون الكورتيزون، وهو الهرمون الذي يقوم الجسم بإفرازه عند التعرض لأي موقف ناتج عنه توتر أو ضغط عصبي.
  • لذلك لا ينصح بتناول اي نوع من المشروبات أو الأطعمة التي تساعد علي تحفيز الجسم بإفرازه بكميه زائدة خاصة في خلال ساعات اليوم الأولي، لما يسببه من تقليل التركيز وزيادة الضغط العصبي.
  • وايضا زيادة هرمون الكورتيزون في الجسم، يؤدي إلي ارتفاع نسبة سكر الدم مما يؤدي إلي الإصابة بمرض السكري.
  • لذلك ينصح خبراء التغذية والأطباء بتناول وجبه إفطار خفيفة، مع تناول كوب القهوة في الصباح. لكي يساعد الطعام حمض المعدة الناتج عن تناول مشروب القهوة علي هضم هذا الطعام دون حدوث أي أضرار صحية.
  • وايضا قد أكدت بعض الأبحاث العلمية والدراسات علي أهمية القهوة ودورها الفعال في زيادة التركيز والحفاظ علي معدل الانتباه للجسم ، وكل ذلك لا ينفي الاضرار الناتجة عن تناول مشروب القهوة علي الريق دون تناول وجبة خفيفة من الطعام.