التخطي إلى المحتوى
هل زيادة الضمان الاجتماعي مستمرة؟ .. الموارد البشرية تُجيب
زيادة الضمان الاجتماعي

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تساؤل هل زيادة الضمان الاجتماعي مستمرة؟ بعد أن صدر قرار ملكي بتلك الزيادة خلال شهر أكتوبر الماضي، وتم تنفيذه بعد توجيه من خادم الحرمين الشريفين لما رفعه سمو ولي العهد لتعزيز الرعاية الاجتماعية؛ ويشمل القرار زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي.

هل زيادة الضمان الاجتماعي مستمرة؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الزيادة في معاش الضمان الاجتماعي ليست مقتصرة على شهر واحد فقط، بل ستستمر بصفة دائمة، صدر هذا التأكيد في إطار ردها على استفسارات عدة تلقتها عبر حسابها الرسمي في منصة “إكس”؛ حيث أوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي تنفيذًا لقرار بزيادة مبلغ المعاش، وأن هذه الزيادة تهدف إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للأسر وتغطية ارتفاع تكاليف السلع الأساسية.

وأشارت الوزارة إلى أن الهدف الرئيسي هو تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين، مع التركيز على تلبية احتياجات الأسر الأشد احتياجًا والأكثر جدارة بالدعم، وذلك عبر زيادة الحد الأدنى للضمان الاجتماعي من 1100 ريال إلى 1320 ريالًا، كما أقرر ولي العهد استمرار الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن حتى دفعة ديسمبر 2023، دون الكشف عن انتهاء الدعم بحلول الدفعة 73 أم استمراره أيضًا.

أما بالنسبة لزيادة الضمان الذي صدر لمدة 3 أشهر تنتهي بدفعة ديسمبر الأخيرة، فلم يصدر أي قرار حتى الآن يؤكد على استمرار الدعم في العام الجديد 202 أم لا، وقد تشهد الأيام القليلة القادمة تطورات من جانب الوزارة قبيل موعد صرف دفعة يناير القادم.

يأتي هذا في إطار تطوير نظام الضمان الاجتماعي بهدف دعم وتمكين الأفراد والأسر ذوي أكبر احتياجات، وتحسين معيشتهم من خلال تعزيز الاستقلال المالي وتطوير مهاراتهم. الهدف الأساسي هو تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمستحقين من خلال تحفيزهم على التحول من حالة الاحتياج إلى الإنتاج.

خطوات التسجيل في الضمان المطور

أتاحت الوزارة إمكانية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي بخطوات بسيطة ولجميع أفراد الأسر المستحقين، شريطة أن تتوافر لديهم الشروط والضوابط المحددة؛ كما أوضحت أنه سيتم إيداع المبلغ الزائد في معاش الضمان الاجتماعي تلقائيًا للمستحقين، دون الحاجة إلى أي إجراء من قبلهم، يمكن للراغبين في التسجيل اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية.
  • ملء البيانات المطلوبة، مثل تاريخ الميلاد، رقم الهوية، ورقم الهاتف.
  • سيتلقى المستفيد كود التحقق على هاتفه الجوال.
  • إدخال الكود في المكان المخصص والنقر على أيقونة التوثيق.