التخطي إلى المحتوى
عاجل.. وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت عن عمر يناهز 86 عامًا
وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت

أعلن الديوان الأميري الكويتي اليوم السبت، وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في سن 86 عامًا، وفقًا لبيان أذيع عبر التلفزيون الرسمي، حيث كان الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد أُدخل المستشفى في 29 نوفمبر الماضي بسبب وعكة صحية طارئة، حيث تلقى العلاج الضروري وأُجريت له فحوصات طبية قبل أن يفارق الحياة ويعود إلى ربه صباح اليوم.

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟

ولد الشيخ نواف الأحمد في 25 يونيو 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة من عام 1921 إلى 1950، تولى الشيخ نواف الأحمد الصباح العديد من المناصب البارزة، حيث بدأت رحلته في المجال السياسي في فبراير 1962، عندما تسلم منصب محافظ حولي.

نجح خلال فترة إشرافه في تحويل هذه المحافظة من قرية إلى مركز حضري وسكني وتجاري نابض بالنشاط الاقتصادي والتجاري. استمر في تولي مسؤوليات محافظة حولي لمدة 16 عامًا، وفي مارس 1978، تولى مسؤولية وزارة الداخلية، حيث خلف الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح. كان ذلك بعد أن تسلم الأمير الأخير منصب ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء في بداية حكم الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

ثم تسنّم الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في يناير 1988، حيث قام بتطوير الجانبين العسكري والمدني، وسعى إلى تحديث وتطوير معسكرات وزارة الدفاع وتجهيزها بكل الأسلحة والتقنيات الحديثة، بهدف تعزيز قدرتها على أداء دورها الوطني في حماية الكويت وصونها من التحديات الخارجية.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد أعلن في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، تنصيب الشيخ نواف الأحمد كأمير للبلاد، وذلك عقب إعلان الديوان الأميري عن وفاة قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد، الذي انتقل إلى رحمة الله في الولايات المتحدة، عن عمر يناهز 91 عامًا، أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إجراء عملية جراحية في وطنه في 23 يوليو.