متى يخضع التأجير التجاري لضريبة القيمة المضافة؟.. “الزكاة والضريبة” توضح

متى يخضع التأجير التجاري لضريبة القيمة المضافة؟.. “الزكاة والضريبة” توضح
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أسال الزكاة والضريبة والجمارك، تلقت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك استفسار من أحد المواطنين، جاء مفاده “السلام عليكم، عندي مبنى سكني تجاري جديد والآن وصلت قيمة الايجارات 400 ألف ريال، هل أنا مطالب بدفع ضرائب؟ علما بأن عقود المستأجرين من سنتين وثلاث سنوات، ولم تظهر لنا قيمة الضرائب عند إنشاء العقود”.

متى يخضع التأجير التجاري لضريبة القيمة المضافة؟.. “الزكاة والضريبة” توضح
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

متى يخضع التأجير التجاري لضريبة القيمة المضافة؟

وحرصت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، على الرد على استفسار المواطن، عبر تغريدة جديدة كتبت فيها “التأجير التجاري يخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% ، ويلزم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية حد التسجيل الإلزامي وهو 375,000 ريال”.

وأوضحت الهيئة بأنه إذا كان الإيجار يتجاوز 375000 ريال، فيتم احتساب مبلغ الضرائب على الإجمالي أو ما زاد عن 375000 ريال.

إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من ضريبة القيمة المضافة

وعلى جانب آخر، كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من موقف سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة عند استيرادها من الخارج، وجاء ذلك التوضيح ردًا على أحد الأسئلة الواردة للهيئة، وأكدت الهيئة بأنه تخضع كافة السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، إذا تم تقديمها من قبل منشأة أو صاحب نشاط مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

وأضافت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بأن ضريبة القيمة المضافة تعتبر واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات التي حددتها الهيئة وأعلنت عنها في وقت سابق، وأشارت الهيئة إلى ضرورة تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بالمنشآت في مواعيدها المحددة حتى لا تتعرض المنشأة لغرامات مالية.