الشروط التى يجب توافرها فى أصحاب المعاشات للحصول على تأمين الرعاية الإجتماعية - بوابة مولانا التخطي إلى المحتوى
الشروط التى يجب توافرها فى أصحاب المعاشات للحصول على تأمين الرعاية الإجتماعية

حرصت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الإجتماعى، على تقديم كثير من الخدمات لأصحاب المعاشات والإهتمام بهم على نحو مشرف، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات لتلك الفئة من المجتمع، ومن بين تلك الخدمات قالت والى أن حقهم فى الرعية الإجتماعية واجب علينا، بحيث يتضمن ذلك القانون رقم 79 لسنة 1975 الكثير من أنواع التأمين الإجتماعى، ومن تلك الأنواع الرعاية الأجتماعية لأصحاب المعاشات.

حيث أعلنت الدكتورة غادة والى إن من بين تلك الشروط والأحكام التى واجب توافرها فى المسحقين هو التالى:

اولا: إنشاء دور رعاية صحية، لكى تشمل أصحاب المعاشات على أن يشترط بتلك الدور قبول أصحاب المعاشات، على أن تكون مستوى قيمة المعاش بالفرد يتناسب مع قيمة إشتراك  الفرد بالدار.

ثانياً: يتم تخفيض أجور السفر داخل السكة الحديد بنسبة تقدر ب50% فى المائة من قيمة التذكرة على الأقل مرتين سنوياً لكل فرد منهم ذهاباً وعودة.

ثالثاً: تخفيض أسعار دخول المسارح والسنيمات التابعة للقطاع العام بنسبة تقدر ب 50% من سعر الأجر الكلى.

رابعاً: تقليل رسوم دخول المعارض والأسواق العامة التى تقيمها الهيئة العامة لشئون المعارض والسواق الدولية بنسبة 50% من سعر الرسوم الكلية.

خامساً : تخفيض نفقات الرحلات التى ينظمها القطاع العام داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها بنسبة 20 % ويشترط ألا يقل الفوج عن 15 فرداً.

سادساً: تخفيض 5 % على أجور السفر على طائرات شركة مصر للطيرات كما يتم تخفيض 10 % للرحلات الداخلية داخل الجمهورية.

سابعاً: إعانة العجز، ومن مستحقي تلك الخدمة هم أصحاب معاش العجز الكامل المستديم نسبة تقدر ب 20% من قيمة ما يتقاضاه شهرياً من معاش الأجر الأساسى والمتغير أيضاً، فى حالة قررت الهيئة العامة للتأمين الصحى أنه محتاج إلى تلك الإعانة الدائمة من شخص آخر، وذلك ليغطى أعباء الحياة، على أن يتم تعديل تلك الإعانة فى كل تعديل وزيادة على المعاش.

وقد أشارت الدكتور غادة ايضاً إلى أن القطاع قد أعد مؤخرا بطاقة ” الكارت الذهبى لصاحب المعاش” بحيث يحتوى على بيانات الإسم والرقم التأمينى ليتثنى له تقديمها للجنة المختصة للإنتفاع بالبنود المذكورة أعلاه.

error: