التخطي إلى المحتوى
الطفل عمرو عزت المعجزة ..رئيس جامعه القاهرة يكشف التحاقه بالفرقة الثالثه بكلية العلوم بعد قياس قدراته
منذ ما يقارب عاما ونصف العام، اكتشف الدكتور هاني الحسيني، بكلية العلوم جامعة القاهرة، طفلا يبلغ من العمر 13 عاما، لديه قدرة بالغة على حل المسائل الرياضية للمراحل الإعدادية والثانوية، فقرر قسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة القاهرة أن يتبناه ويحضر مع طلاب الفرقة الثانية للكلية.

“كان بيذاكر مع نفسه مناهج إعدادي وثانوي وعنده معلومات كثيرة في البداية”.. هكذا بدأ الدكتور هاني الحسيني، مكتشف الطفل المعجزة، تفاصيل واقعة منع الطفل من دخول الجامعة، موضحا أنه كان يحضر محاضرات بالجامعة 3 مرات أسبوعيا.

وأضاف أن قسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة القاهرة، قرر أن الأفضل للطفل أن يحضر محاضرات مع الطلاب بشكل منتظم، ليستفيد بشكل أكبر، وبالفعل تم الترتيب أن يحضر الطفل محاضرات 3 أيام أسبوعيًا.

وتابع الدكتور هاني الحسيني: “وجدت الطفل يتمتع بخيال واسع وقدرة على التفكير وحل المسائل المعقدة، بس مش منظمة، فقعدت معاه، ووضحتله كل حاجة بشكل تدريجي، لحد ما شرحلته مناهج ثانوية عامة، واديته أكتر من امتحان، وبعدها بدأ يحضر محاضرات مع طلاب الفرقة التالتة في القسم”.

واتخذت جامعة القاهرة قرارا عاجلا، حيث صرح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بأنه فور علمه بعد عودته من مؤتمر “قمة المعرفة” بدبي، بحالة “الطفل المعجزة” المتميز في الرياضيات، قرّر تبنيه علميًا في الرياضيات بعد قياس قدراته بشكل علمي دقيق، ووضع برنامج خاص للارتقاء بقدراته، لافتًا إلى أن الجامعة سوف تقوم برعايته رعاية كاملة وتتكفل بجميع النفقات والمصاريف حتى يكمل الطفل تعليمه، مؤكدًا أن الجامعة تتبنى الموهوبين والمبدعين.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الطالب المتميز في الرياضيات تم اختباره من لجنة متخصصة من أساتذة بقسم الرياضيات بكلية العلوم، وقسم الرياضيات بكلية الهندسة، لقياس قدراته ووضع برنامج خاص للارتقاء بقدراته ورعايته رعاية كاملة، وتبين اجتيازه للمستوى الثاني الجامعي، مشيرًا إلى أن الجامعة ستتكفل بكافة النفقات والمصاريف حتى يكمل الطفل تعليمه، مؤكدًا أن الجامعة تتبنى الموهوبين والمبدعين.

كما أعلن الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تعتزم إنشاء وحدة متخصصة لاكتشاف الموهوبين من أطفال المدارس ورعايتهم في بيئة علمية متميزة حتى نقدم لمصر النوابغ المؤهلين في كل المجالات، خاصة أن مصر مليئة بالمواهب التي تحتاج للاكتشاف والرعاية.

واستقبل رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه أمس، الثلاثاء، أسرة الطفل عمرو عزت أحمد، المتميز في الرياضيات، وهو طالب في الصف السادس الابتدائي بمدرسة سمير فهمي التجريبية بالتجمع الثالث، لتشكيل لجنة لقياس قدراته بشكل علمي دقيق.

وشكرت راندا فرغلي، والدة الطفل عمرو عزت، المتميز في الرياضيات، الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على استجابته السريعة لرعاية الطفل، وقالت إن الطفل درس في المدرسة الصيفية لكلية العلوم التي ترعاها الجامعة وتم تكريمه في نهاية التدريب لتفوقه ومنحه شهادة وجائزة.

وأضافت أن الطفل درس خلال عامين بقسم الرياضيات بكلية العلوم، منذ كان في الصف الرابع الابتدائي، ومازال يدرس بالكلية مع الأساتذة المتخصصين، موضحة أن الطفل أنهى دراسة مواد الرياضيات للفرقة الأولى والثانية بالجامعة، ويدرس بالفرقة الثالثة مع طلاب كلية العلوم. مشيرة إلى أن والد الطفل هو السبب في حب الطفل في الرياضيات حيث إنه مدرس رياضيات.