التخطي إلى المحتوى
خطأ في مرتبات المعلمين عن شهر يناير 2020 يثير أزمة

تسبب خطأ جسيم في مرتبات المعلمين عن شهر يناير 2020 في اندلاع أزمة بإدارة البياضية التعليمية في محافظة الأقصر، بعدما تبين ارتكاب محرري الماهيات مخالفة صريحة للوائح التي تنظم صرف منحة عيد العمال للموظفين المستحقين.

مرتبات المعلمين شهر يناير 2020

وأسفرت أزمة المرتبات عن حالة غضب شديدة بين المعلمين في إدارة البياضية التعليمية بمحافظة الأقصر – حسبما صرح الناشط التعليمي أحمد حمزة – إذ كشف عن عقد اجتماع بالإدارة مع محرري الماهيات أثناء وضع مرتبات شهر يناير الجاري.

ووفقا لما كشفه الناشط التعليمي أحمد حمزة بشأن الأزمة، فإن مسئولي قسم الماهيات بالإدارة التعليمية أصروا على احتساب منحة عيد العمال للمعلمين البالغ قيمتها 10 جنيهات، ضمن الاستقطاعات الشهرية من المرتبات الخاصة بالتأمينات والمعاشات، بزعم أن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 أخضع المنحة لحساب الأجر الوظيفي.

ورأى الناشط التعليمي أن ما فعله قسم الماهيات بمرتبات العاملين عن شهر يناير 2020، خطأ جسيم ينتهك اللوائح والقوانين المنظمة لذلك، مستندا إلى نص المادة الثالثة من القرار الجمهوري رقم 458 لسنة 1998 الخاص بمنحة عيد العمال، التي أقرت التالي: لا تُضم المنحة المنصوص عليها في هذا القرار إلى الأجور الأساسية ولا تعتبر جزءا منها ، ولا تدخل في حساب الأجر المتغير، كما لا تضم المنحة إلى معاش الأجر الأساسي ولا إلى معاش الأجر المتغير.

وأوضح، أن قانون الخدمة المدنية الصادر في 2016 ادخل بعض المنح ضمن الأجر الوظيفي، وعوض موظفي الدولة بمنح تمثل حافزا تعويضيا لهم، ومنها منحة عيد العمال، والعلاوات الخاصة، وأن المنح الجماعية المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية رقم 79 لسنة 1975، يقصد بها المنح الجماعية المخصصة مثل التي تمنح للعاملين بالأزهر بمناسبة المولد النبوي، والمنح الخاصة بالعاملين في التأمين الصحي، وهيئة البريد، استنادا إلى أنها تصرف بصفة جماعية.