التخطي إلى المحتوى

شروط وضوابط جديدة لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه داخل كليات جامعة الأزهر

أعلن المجلس الأعلى للأزهر الشروط والضوابط الجديدة، الخاصة بمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه داخل كليات الجامعة.

وجاءت الضوابط على النحو التالي:

1- يؤدي امتحانًا تأهيليا تحريريا وشفويا في المجالات الرئيسية والفرعية المحددة له عند التسجيل للدرجة العلمية وهي:
المجال الرئيسي: هو مسمى القسم الذي يمنح فيه الطالب الدرجة العلمية، ويجوز أن يضاف إليه أحد المجالات الفرعية الأخرى المرتبطة بتخصص الطالب.
المجال الفرعي الداخلي: هو أحد المجالات الأخرى بالقسم المسجل به الطالب.
المجال الفرعي الخارجي: هو مجال من أحد مجالات الأقسام الأخرى غير المسجل بها الطالب والمرتبطة بتخصصه.

2- يشترط في المجال الرئيسي ألا تقل عدد الوحدات عن (12) وحدة، وألا تقل عن (9) وحدات في كل من المجالين الفرعي الداخلي والخارجي.

3- تشكل لجنة الامتحان من (6) أعضاء من الأساتذة والأساتذة المساعدين بواقع عضوين لكل مجال، أحدهما من خـــارج الجامعة والآخــــر من الكلية، على أن تمثل لجنـــة الإشـــراف على الطالب بعضــو أو عضوين على الأكثر، وإذا لم يحصل الطالب على أهليته من اللجنة يعاد امتحانه بعد ثلاثـــة أشـــهر على الأقــــل ولمـــرة واحــدة فقــط.

وإذا لم تتم مناقشته في الرسالة خلال عام من تاريخ اعتماد امتحانه التأهيلي في مجلس الكلية تسقط نتيجته في هذا الامتحان وعليه التقدم لامتحان تأهيلي آخر ولمرة واحدة أيضًا.

4- تتطلب مناقشة رسالة الماجستير أن يكون الطالب حاصلًا على التويفل المحلي (450) درجة، ويقوم الطالب في فصلين دراسيين بدراسة مقرر إحصاء وتصميم تجارب مزرعية (عام) في الفصل الدراسي الأول ومقرري (طرق البحث وكتابة الرسائل، استخدام الحاسب الآلي) في الفصل الدراسي الثاني.

5- تتطلب مناقشة رسالة الدكتوراه أن يكون الطالب حاصلًا على 58/120 في اختبار مهارات اللغة الإنجليزية لغير المتحدثين بها (Internet Based Tests (IBT)، ويدرس الطالب مقرر تطبيقات الحاسب الآلي في الفصل الدراسي الأول، ولا تحتسب هذه اللغات والمقررات المشار إليها ضمن الوحدات الدراسية المقررة، ويكون امتحان المقررات في نهاية الفصل الدراسي الذي تدرس به).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.