التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن عيد الرسل 2021
كل ما تريد معرفته عن عيد الرسل 2021

عيد الرسل ذلك اليوم الذي يحتفل فيه الأقباط بعد إنتهاء فترة الخماسين المقدسة والأحتفال بعيد العنصرة في الوقت الذي يصادف فيه الأثنين الموافق الثاني عشر من شهر يوليو للعام 2021 الأحتفال بهذا العيد والذي يخيم عليه هذا العام الإجراءات الإحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

عيد الرسل 2021

يعد عيد الرسل واحد من أقدم الأعياد التي عرفتها المسيحية بالإضافة إلى انه خاص بالخدمة في الكنيسة تقليداً برسل السيد المسيح والذين صاموا في بداية خدمتهم عقب رفعه إلى السماء حسب الإعتقاد الذي يؤكد أن رسل المسيح قاموا بالصيام أربعين يومًا على شاكله موسى قبل أن يستلم لوحي الشريعة وإيليا في أعقاب كلامه مع الله على جبل حوريب.

طقوس العيد لدى الأقباط

يتميز العيد لدى الأقباط بالطقوس الخاصة حيث تقوم الكنيسة القبطية الأرذوكسية للأقباط بتناول الأسماك بالإضافة إلى أنه يجب الأمتناع عن تناول أي من المأكولات الحيوانية مع الإكتفاء بأطعمة نباتية فقط ويعد ذلك العيد من الأعياد الذي يعتبر الصوم من الدرجة الثانية.

إستمر صوم الرسل للعام الجاري 2021 إحدى وعشرين يومًا حيث إنتهى اليوم الأثنين الموافق الثاني عشر من شهر يوليو الجاري كما سبق وأن أشرنا ويُطلق عليه عيد إستشهاد الرسولين بطرس ووبولس ويعد الصيام الوحيد في الكنيسة القبطية الأرثوذكية والذي تتغير مدته بين أصوام الكنيسة.

وعلى الرغم من أن مدة الصيام تتغير لكنها في الغالب تتراوح بين أربعة عشر حتى تسعة وأربعين يومًا وبلغ عدده العام الجاري إحدى وعشرين يومًا في الوقت الذي صام فيه الأقباط العام الماضي 2020 ثلاثة وثلاثين يومًا.

الإجراءات الاحترازية تسيطر على الاحتفال بعيد الرسل

تقام القداسات المختلفة داخل الكنائس القبطية الأرثوذكسية بمناسبة الإحتفال بعيد الرسل مع تطبيق كامل للإجراءات الإحترازية المختلفة للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 مع ضرورة ان يتم مراعاة التباعد الإجتماعي ومنع كافة أشكال وصور التجمعات وضرورة أن يتم إرتداء الكمامة.