التخطي إلى المحتوى
فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج وما هو الدعاء المستحب قوله و متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

تم الاتفاق من قبل جميع العملاء على ان فضل الصيام في يوم عرفة والدعاء كثير في هذا اليوم العظيم لنيل الثواب ومغفرة الذنوب، حيث ان صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، سنه قبله وسنه بعده وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده».

افضل الاعمال في يوم عرفة لغير الحاج

1- صيام يوم عرفه
حيث صيام يوم عرفه يكفر ذنوب سنتين سنه قبله وسنه بعده وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده».

2- الصلاة فى وقتها

من افض الاعمال التى يجب على المسلمين فعلها جميعا هي الصلاة في وقتها وفى جماعه والذهاب الى المسجد مبكرا والاكثار من النوافل والطاعات والذكر وكثر السجود لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة).

3- حفظ الجوارح عن المحرمات.

من افضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج هي الكف على عن حرمات الله لحديث رسول الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له».

4- شهادة التوحيد

أيضا من افضل الاعمال في يوم عرفة لغير الحاج هي الاكثار من شهادة التوحيد ويجب على المسلم ان بقولها فى سكنية وطمأنينة ولا يسرع في قلها لكى يتدبر في المعنى، «كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير»

5- الدعاء بالمغرفة والعتق من النار

وكان من دعاء علي بن أبى طالب: «اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان».

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ من طلوع الفجر لليوم التاسع من شهر ذي الحجة وينتهي عند غروب الشمس، ويصومه المسلمون تنفيذا لأمر رسول الله وللتعرض لجزيل فضل الله ورحمته في هذا اليوم مع الإكثار من التكبير والتهليل وحمد الله عز وجل على نعمه مع قراءة القرآن الكريم .

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أفضل الدعاءِ دعاءُ يوم عرفة، قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)،،[١] فينبغي للمسلم أن يكثر في هذا اليوم المبارك من الدعاء، فيدعو الله -تعالى- بالمأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويستحب أن يدعو لنفسه ولأهله، ولقضاء حوائجه، وللمسلمين الأحياء منهم، والأموات.