التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة عيد الأضحى بالمنزل في زمن الكورونا

كيفية صلاة عيد الأضحى بالمنزل في زمن الكورونا واحدة من أكثر الأسئلة التي ظهرت على الساحة خلال الآونة الأخيرة وبالأخص مع إقتراب موعد عيد الأضحى المبارك والذي يصادف يوم غدًا الثلاثاء الموافق العشرين من شهر يوليو للعام الجاري 2021.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع ” بوابة مولانا “ نُسلط معكم الضوء على طريقة صلاة عيد الأضحى المبارك في المنزل خاصةً مع وجود فيروس كورونا المستجد والذي جعل الأشخاص يقومون بالبقاء في المنازل ضمن الاجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة الفيروس.

كيفية صلاة عيد الأضحى بالمنزل

قالت بعض المؤسسات الدينية الإسلامية خلال الآونة الأخيرة أنه يجوز للمسلمين والمسلمات أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل خاصةً بعد زيادة نسبة البحث عن ذلك السؤال حول ما إذا كان يمكن أداء تلك الصلاة في المنزل من عدمه.

في الوقت الذي ظهر فيه سؤال آخر وهو كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل حيث قال مركز الأزهر العالمي للفتاوي الإلكترونية أن صلاة العيد ركعتان يبدأ بهما الإمام بتكبيرة الإحرام وبعدها دعاء الاستفتاح وذلك من الأمور المستحبة.

يتم التكبير سبعة مرات غير تكبيرة الإحرام مع رفع اليدين وجعلهما حذو المنكبين ويجب على المأمومون أن يقوموا بنفس الفعلة التي يقوم بها الإمام وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمسة مرات غير تكبيرة الاحرام مع دعاء الاستفتاح وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم في الركعتين.

أما فيما يخص طريقة أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل وعلى الرغم من خروج التأكيدات حول أن صلاة الجماعة مع الإمام مستحبة عن الصلاة الفردية لكن بسبب الظروف الراهنة في الدول العربية من المُمكن ان يتم أداء تلك الصلاة في المنزل بنفس صلاة العيد المعتادة لكن لا تسن في تلك الحالة الخطبة التي يقوم الامام بتقديمها بعد أداء الصلاة.