التخطي إلى المحتوى
متي ينتهي وقت ذبح الاضحية؟ وما هو أفضل يوم للذبح؟
متي ينتهي وقت ذبح الاضحية؟ وما هو أفضل يوم للذبح؟

متي ينتهي وقت ذبح الاضحية؟ وما هو أفضل يوم للذبح؟ إثنين من أبرز الأسئلة التي ظهرت على الساحة وذلك تزامنًا مع دخول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات حيث يسعى الكثير من الأشخاص إلى معرفة الوقت الذي ينتهي فيه ذبح الأضحية وذلك أفضل يوم للقيام بتلك السنة.

متي ينتهي وقت ذبح الاضحية؟

تعد الأضحية إحدى الشعائر الدينية الإسلامية والتي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل في الوقت الذي يجب فيه أن يتم تقديمها من الأنعام وإن إختلف العلماء في النوعية الأفضل لكن أرجح القول الضأن في المقدمة.

كما تعد الأضحة واحدة من السنن المؤكدة عن الرسول صلوات الله وسلامة عليه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وهي المشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية وكذلك الإجماع.

اتفق الفقهاء على أن وقت الأضحة يستمر طيلة الأيام الأربعة حيث يبدأ الذبح بعد شروق أول أيام عيد الأضحى المبارك ويمتد فيه حتى آخر أيام التشويق.

أما فيما يخص آخر موعد لذبح الأضحية يكون بنهاية وغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق وهو اليوم الرابع من أيام العيد ما يعني أنه لا يصح أن يتم نحر أي من الحيوانات المختلفة بنية الأضحية بعد ذلك الوقت.

هو أفضل يوم للذبح؟

وفي تصريحات صحفية أدلى بها واحد من أبرز علماء الأزهر الشريف أكد أن أفضل يوم للذبح هو أول أيام عيد الأضحى المبارك عقب فراغ الناس من صلاة العيد.

وواصل أن اليوم الأول أفضل في الذبح من الأيام الثلاثة التالية له وذلك لأن الأضحة تكون فيه مسارعة إلى الخير خاصةً لما في قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾” صدق الله العظيم.