التخطي إلى المحتوى
اشتراطات البناء الجديدة 2021 وتصريح قوي بشأن ترخص البناء في المدن والقري

اشتراطات البناء الجديدة 2021، هناك عدد كبير من المواطنين الذين يسألون عن اشتراطات البناء الجديدة لعام 2021  بعدما فتح المحافظ باب تلقي طلبات الحصول على تراخيص نتيجة للشروط الجديدة، كما أكدت وزارة التنمية المحلية أن الإشتراطات الجديدة للبناء تنفذ  على المدن وليس القرى، وأكد الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية أن أعمال البناء في القرى ما زالت مستمرة بحيث يتقدم المواطن إلى الوحدة المحلية الخاصة به والتقديم على الحصول على رخصة بناء. 

اشتراطات البناء الجديدة 2021 

قد أشارت اشتراطات البناء الحديدة أن القرى مستثناة من تطبيق منظومة البناء الجديدة ولا يوجد قانون  تراخيص بناء جديدة لعام 2021 في القرى، بينما الأمور التي تتعلق بالقرى يقدم الشخص طلب للحصول على الرخصة للوحدة المحلية وبعد الإجراءات والمعاينة والفحص وتسديد الرسوم يمكن للمواطن أن يستلم رخصة البناء.

ضوابط طلب تغيير استخدام الأراضي أو المباني وفق قانون البناء الموحد

تضمنت المادة 74 من اللائحة التنفيذية من قانون البناء الموحد رقم 119 لعام 2008 ضوابط تغيير استخدام الأراضي حيث:

  • يتقدم المواطن بطلب إلى المحافظ موضحا به ما  يتطلب التغيير ويكون مصحوبا خريطة مساحية للموقع، وهذه الخريطة يكون موضح عليها المبنى المراد تغيير استخدامة.
  • بعد أن يوافق المحافظ على الطلب المقدم لة يتم إرسال الطلب إلى الأمانة الفنية للمجلس.
  • في هذا الأمر تتولى الأمانة الفنية للمجلس إعداد مذكرة لهذا الموضوع موضحه التغيير المطلوب والغرض منه كما أنها يجب أن توضح الآثار الناتجة عن إجراء هذا التغيير، كما أنها توضح التكلفة التقديرية لهذا التحسين وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • ثم يتم  عرض الموضوع على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية وذلك في حضور المحافظ  وفي حالة موافقته يتم إبلاغ صاحب الشأن بالموافقة على التغيير.