التخطي إلى المحتوى

في المؤتمر السابق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن الوزير موعد فتح باب تقليل الاغتراب لعام 2021 .وذلك بعد انتهاء تنسيق المرحلة الثانية التي تبدء من غداً، الثلاثاء الموافق 31 من أغسطس وحتى يوم السبت الموافق 4 سبتمبر ولمدة 5 أيام . ولذلك، يبحث الطلاب الآن عن شروط قبول طلب تقليل الاغتراب.

الغرض الأساسي من تقليل الاغتراب

نتيجة ترشيح مكتب التنسيق للطالب كلية توافق مجموعة، ربما تكون الكلية المرشحة بعيدة عن محل اقامته. ولذلك أتاح المكتب فرصة التحويل من كلية لأخرى أقرب بغرض تقليل إلاغتراب، إلى كلية مناظرة أو كاية غير مناظرة.

 

شروط التحويل من كلية لأخرى غير مناظرة

وبعبارة أخرى، شروط تحويل الطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ). وذلك وفقاً لعدة شروط حددها مكتب التنسيق سابقا، وهي:

  1. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب ).
  2. استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

شروط تقليل الاغتراب من كلية لأخرى مناظرة

وهذا يعني، تحويل الطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط .وهي:-

  1. يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ) ، بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) فقط. وبذلك، يغض النظر عن الحد الادنى لمجموع الدرجات التى قبلته الكلية المراد التحويل اليها.
  2. فى حالة وجود اكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى ( أ ). كذلك، يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى ( أ ) بالتحويل للكلية المناظرة. وبشرط، ذات الحد الادنى الاقل فى منطقته الجغرافيه ( أ ).

ويشار إلى أنه، عند تقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة قواعد أخرى تجدها في موقع التنسيق هنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.