التخطي إلى المحتوى

كاية في اللحظة هذه، تتصدر كلية الذكاء الاصطناعي مؤشرات البحث في جوجل. نتيجة لرغبة الكثير من الطلاب واولياء الأمور في معرفة تفاصيل عنها، حيث ظهرت في تنسيق الجامعات المصرية لأول مرة بالعام الدراسي السابق 2019 – 2020. وذلك بسبب، إنشاء أول كلية من هذا النوع في مصر بجامعة كفر الشيخ.

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي ونظام الدراسة بها

وللتوضيح، تضم الكلية 4 أقسام أساسية ، هي ، برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات. وبعد ذلك، جاري العمل على اضافة ثلاثة أقسام، قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي. وبذلك، يدرس الطالب فيها ٤ سنوات، ثم يحصل بعدها على بكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي. الجدير بالذكر أن الكلية تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة الشعبة علمي رياضيات .

الذكاء الاصطناعي في الجامعات المصرية

وفي فترة قصيرة، افتتحت الكلية في عدة جامعة مصرية منها، جنوب الوادي و جامعة مطروح. فضلاً عن، تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعات القاهرة إلى “الحاسبات والذكاء الاصطناعي” وإنشاء قسم لهذا المجال في الكلية. وكذلك، برنامج الذكاء الاصطناعي الذي أنشئ في جامعة الفيوم في الآونة الأخيرة. وبالتالي، يتطلب الحصول على الدرجة العلمية أن يجتاز الطالب بنجاح 136 ساعة معتمدة، خلال أربعة مستويات دراسية.

قواعد القبول في الكلية بجامعة القاهرة

والجدير بالذكر أن قواعد القبول في كلية الذكاء الاصطناعي بالنسبة لبرنامج هندسة البرمجيات وبرنامج تكنولوجيا الشبكات، تشمل أن يكون الطالب حاصلًا عن الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية.
وكذلك، برنامج الحوسبة المعلوماتية، يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة علمي علوم. وعلاوة على ذلك، أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.