التخطي إلى المحتوى
تفاصيل خطبة الجمعة المقبلة لوزارة الأوقاف

كشفت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة المقبلة، والتي توافق 26 من محرم الحالي، و3 من سبتمبر المقبل 2021، وأشارت الوزارة بأن الخطبة ستحمل عنوان “السلام مع النفس والكون”، وأكدت على أنه تم التنبيه على الأئمة بضرورة الالتزام بموضع الخطبة سواء نصًا أو مضمونًا.

تفاصيل خطبة الجمعة المقبلة

وأكدت وزارة الأوقاف على الأئمة أن الخطبتين الأولى، والثانية لا يجب أن تتعدى مدتهما العشر دقائق، وذلك من أجل الالتزام بالإجراءات الاحترازية للموجة الرابعة لفيروس كورونا، وأشارت الوزارة أنها تثق في الأفق العلمية، والفكرية لأئمتها، وتفهمه للمرحلة التي تمر بها البلاد.

وزير الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة المقبلة

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في بعض التصريحات على أن الدين الإسلامي هو بالأساس دين سلام، ويحثنا على ضرورة نشر  السلام، وأشار إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” هو نبي السلام، وأن تحية المسلمين في الدنيا هي السلام، وأضاف أن السلام أيضًا هو تحية أهل الجنة، وتابع أن كلمتي  الإسلام، والسلام يعودان إلى الأصل اللغوي نفسه، وأصلها “سلم”.

واستشهد محمد مختار جمعة بأحد الأحاديث  النبوية، والتي جاءت على لسان النبي “صلى الله عليه وسلم” وهو “المسلم من سلم الناس من لسانه ويده”، وتابع وزير الأوقاف حديثه عن السلام، والذي هو موضوع خطبة الجمعة المقبلة، وأكد من أجمل الأشياء أن يعيش الإنسان حالة من السلام النفسي مع من حوله من عائلته، وأصدقاء، وجيران، ومع نفسه، وزملائه، ومع أصدقائه، ومع المجتمع، والناس جميعًا.

وكشف محمد مختار جمعة أن من يعيش بهذه الحالة من السلام النفسي هم أصحاب النفوس الزكية، والتي لا يسعون لطريق الخير، والعقول الواعية التي تسعى لإتباع سنن الله “عز وجل”، ويؤمنون بحق الاختلاف والتنوع، واحترام الفرد بعيدًا عن دينه أو جنسه أوعرقه.