أعلنت العائلة الملكية النرويجية عن نجاح عملية زرع رئة ولية العهد، الأميرة مته ماريت، التي تعاني من مرض خطير، مما يمثل خطوة هامة في مسيرتها الصحية بعد معاناتها الطويلة مع التليف الرئوي.
ما المرض الذي تعاني منه الأميرة مته ماريت؟
تبلغ مته ماريت من العمر 52 عامًا، وتعاني من التليف الرئوي، وهو مرض مزمن يتسبب في تندب أنسجة الرئة ويؤثر على القدرة على التنفس، مما جعلها تعتمد على جهاز الأكسجين في حياتها اليومية.
في 5 يونيو، أعلن القصر الملكي في أوسلو عن إدراج مته ماريت في قائمة الانتظار لزرع رئة جديدة، وقد شهدت النرويج زيادة ملحوظة في عدد المتبرعين المحتملين عقب هذا الإعلان، وفقًا لوكالة أنباء النرويج.
عبر رئيس قسم أمراض الرئة في المستشفى، ري هولم، عن سعادته بنجاح العملية، مشيرًا إلى أن الأميرة ستبقى في المستشفى لعدة أسابيع لمتابعة حالتها والتكيف مع الأدوية، بالإضافة إلى إجراء إعادة التأهيل.
أعلن القصر الملكي أن ولي العهد، الأمير هاكون، سيقوم بتعديل جدوله ليكون بجانب زوجته خلال فترة التعافي، كما وعد بإصدار بيان حول حالتها الصحية عند خروجها من المستشفى.

