توقيع مذكرة تفاهم لدعم صناعة مراكز البيانات في مصر
شهدت العاصمة الجديدة توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة هيكا داتا لدراسة متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات، مما يعكس التزام الدولة بدعم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.
تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية وطنية تهدف لجذب الشركات العالمية في مجال مراكز البيانات، حيث تم الاتفاق على نموذج موحد يشمل المواقع المتاحة ومصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى الحوافز الاستثمارية اللازمة.
تتناول المذكرة التعاون بين الطرفين في جمع المعلومات الفنية المتعلقة بالمشروع، ودراسة متطلبات ربطه بالشبكة القومية للكهرباء، كما تشمل تحديد الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، مع دراسة البدائل الفنية لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.
أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، مشيرًا إلى أهمية الاعتماد على الطاقات المتجددة للوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين، مما يعزز قدرة البلاد على تلبية احتياجات الطاقة لمختلف الاستخدامات.
كما أشار إلى أن مراكز البيانات تعتمد بشكل كبير على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما يتطلب طاقة هائلة من الحوسبة لاستيعاب البيانات الضخمة التي تنتجها هذه التطبيقات.

