أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني أن العبور الآمن من مضيق هرمز غير مضمون عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن طهران، حيث تأتي هذه التصريحات بعد تأكيد وزارة الخارجية الإيرانية على أن البند الخامس من مذكرة التفاهم مع واشنطن هو الأساس لإدارة الملاحة في المضيق الحيوي.
طهران تستند إلى مذكرة التفاهم لإدارة مضيق هرمز
أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن مضيق هرمز يقع ضمن المياه الإقليمية لإيران وسلطنة عُمان، مشددة على أن ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم مع أمريكا سيكون الأساس لإدارة الملاحة.
الحرس الثوري: الإعلان عن مسار جديد للسفن في هرمز أمر مرفوض
أفادت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري، وفق وكالة فارس، أن بعض الجهات أعلنت عن مسار جديد لحركة السفن في مضيق هرمز دون التنسيق مع إيران، وهو ما اعتبرته مرفوضًا وخطرًا كبيرًا، حيث أكدت أن المسار الوحيد المسموح به هو الذي أعلنته إيران، مع ضرورة التنسيق مع القوة البحرية للحرس الثوري للعبور.
كما حذرت من أن حركة السفن خارج هذه المسارات تعد خطيرة ومحظورة، مشددة على ضرورة الامتناع عن أي حركة غير مصرح بها.
عُمان تعلن عن ممر لعبور السفن من مضيق هرمز دون رسوم
أعلنت سلطنة عُمان أنها تنسق مع المنظمة البحرية الدولية لإتاحة ممر بحري مؤقت لجميع السفن، وفق إحداثيات محددة، حيث يتعين على السفن الراغبة في العبور التنسيق مع المنظمة، وذلك انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي.
كما أكدت الوكالة العمانية أن هذا الإعلان يأتي في إطار الالتزام بالقانون الدولي وقانون البحار، بما يضمن حرية الملاحة دون فرض رسوم عبور، متماشيًا مع نتائج الجهود التي توصلت إليها الولايات المتحدة وإيران.
في سياق متصل، أجرى وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي مناقشات مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف حول مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، حيث تم التأكيد على الالتزام بالقانون الدولي وضمان المرور الحر والآمن دون تحصيل رسوم.

